الإدارة والاقتصاد تقيم دورة تدريبية لتطوير المهارات الاكاديمية والبحث العلمي للمتعينين الجدد أصحاب الشهادات العليا بعنوان : كيفية إدارة البحث والنشر العلمي الرصين

 برعاية رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور  عبد المنعم عباس كريم  المحترم وبأشراف السيد عميد كلية الإدارة والاقتصاد الأستاذ الدكتور مهدي صالح دواي المحترم اقامت كلية الإدارة والاقتصاد دورة تدريبية لتطوير المهارات الاكاديمية والبحث العلمي للمتعينين الجدد أصحاب الشهادات العليا بعنوان :
( كيفية إدارة البحث والنشر العلمي الرصين )

 حاضر فيها : ( أ.م.د. ضياء حسين سعود ) و ( م. محمد ليث طلال ) .

هدف الدورة : تهدف الدورة التدريبية الى التعرف على خطوات النشر المحلي ،  وكيفية النشر في المجلات العلمية الرصينة ذات معامل التأثير ( سكوباس ) من خلال اتباع سلسلة من الخطوات والإجراءات واسباب رفض نشر البحوث فيها ، وكذلك مميزات النشر العالمي في مثل هذا النوع من المجلات ، ومدى أهمية النشر في المجلات العلمية الرصينة عن النشر العالمي ، تضمنت الدورة المحاور الآتية :

المحور الأول : خطوات النشر في المجلات المحلية : هناك خطوات عدة يتطلب الاخذ بها عند النشر في المجلات المحلية منها ( أن يكون للمجلة معامل تأثير دولي ، وجود الرقم المعياري (ISSN) ، تطابق الاختصاص ، أن تكون مفهرسة ضمن المجلات الاكاديمية العراقية ، لالتزام بالتعليمات وضوابط النشر الخاص بالمجلة من حيث ( حجم ونوع الخط بالغة العربية والأجنبية ، ضبط ابعاد هوامش الصفحة والمسافات بين الاسطر . وعدد صفحات البحث ، طريقة كتابة المصادر ، والمعلومات الشخصية للباحث.…الخ ) تقديم تقرير الاستلال ، النسبة المعتمدة (20%) .

المحور الثاني : النشر في المجلات العلمية الرصينة وأسباب رفض النشر في المجلات العلمية الرصينة: تعتبر المجلات العلمية الرصينة نوع من أنواع المجلات العلمية التي تختص بشكل عام بنشر البحوث العلمية في جميع المجالات ولكافة الباحثين من كل مكان، وهناك أسس وقوانين تحكم هذه المجلات ونقاط هامة يتوافق عليها مدى قبول ورفض الأبحاث العلمية المقدمة ، حيث تمر الأبحاث العلمية بعدة مراحل قبل موافقة المجلة على نشرها ، وهناك أنواع كثيرة من المجلات منها من يهتم بالمجال الطبي ، والعلوم والتكنولوجيا ، ومنها من يهتم بالاقتصاد والإدارة والاحصاء……الخ ،

المحور الثالث : كيفية اختيار مجلة علمية رصينة لنشر المحتوى البحثي : تتميز المجلة العلمية الرصينة عن غير المجلات الأخرى بعدة ميزات تجعل الناظر إليها وإلى محتواها يتأكد من رصانتها جودتها، وأهم هذه الميزات هي:

  1. تتصدر هذه المجلات التصنيفات العالمية لجودة مجلات النشر، مثل: تصنيف (SSCI).
  2. تنبثق المجلة العلمية الرصينة غالباً عن جامعات مرموقة .
  3. تكون المجلة العلمية الرصينة محكمة تحكيماً شاملاً ودقيقاً من قبل لجان تحكيم مختصة ومؤهلة لتنفيذ هذه المهمة.
  4. تندرج المجلة العلمية الرصينة ضمن قواعد بيانات سكوباس، ويكون لها معامل تأثير كبير.
  5. غالباً ما تتصف المجلات الرصينة بالتخصص في مجال محدد من المجالات العلمية، مثل: المجلات الطبية، المجلات الزراعية، المجلات الهندسية …. الخ .
  6. المجلات الرصينة تكون معتمدة كمراجع علمية من قبل الهيئات الأكاديمية والباحثين.

المحور الرابع : خطوات النشر في المجلات العلمية الرصينة : وفقاً لآلية محددة وسلسلة متتابعة من الخطوات، تتم عملية إرسال واستقبال ونشر الأبحاث عبر المجلات العلمية الرصينة، وعلى الراغب في إتمام هذه العملية اتباع الخطوات التالية:

  1. لابد من التأكد أولاً من سلامة المضمون البحثي قبل عملية إرساله، ولابد للمضمون أن يكون مراجعاً ومنقحاً ومراعياً لسياسة النشر عبر المجلة العلمية المختارة.
  2. الطريقة الأسهل للحصول على بيانات التواصل مع المجلة العلمية الرصينة، هو الدخول إلى قاعدة بيانات سكوباس، وكتابة اسم المجلة في محرك البحث على هذه القاعدة، ومن ثم الدخول إليها وأخذ بيانات الاتصال ولاسيما البريد الإلكتروني.
  3. إذا كانت المجلة غير موجودة على قاعدة بيانات سكوباس فيتم الدخول إلى موقع المجلة مباشرة والبدء بمراسلة المجلة عبر البيانات المسجلة أو روابط التواصل الاجتماعي.
  4. تتم عملية إرسال المضمون البحثي المراد نشره على المجلة العلمية الرصينة مع إرفاق باقي المتطلبات، مثل: (موافقة الجامعة، السيرة الذاتية، إقرار الموافقة بالشروط وسياسة النشر).
  5. تقوم المجلة باستقبال طلب النشر ومن ثم تحكيم المادة المرسلة، وبعد التحكيم إما أن توافق المجلة على النشر مباشرة أو أن تطلب إجراء تعديلات أو تقوم برفض النشر مع بيان السبب.
  6. عند الموافقة على النشر تقوم المجلة بإرسال نسخة تعاقد يوقعها الباحث، ويعيد إرسالها مرة أخرى؛ لضمان حقوق الملكية الفكرية للباحث وحقوق ملكية النشر للمجلة الرصينة.

المحور الخامس : أهمية المجلات العلمية الرصينة : تعتبر المجلات العلمية الرصينة ذات أهمية واسعة في الارتقاء بالمستوى المعرفي الإنساني، وهذه الأهمية للمجلات العلمية الرصينة تكمن فيما يلي:

  1. توفر المجلة العلمية الرصينة خدمة التحكيم للمضامين.
  2. المواد المنشورة عبر المجلات العلمية الرصينة تعتبر ذات كفاءة علمية عالية ومتخصصة.
  3. نسبة الانتحال في المضامين المنشورة على المجلة العلمية الرصينة تكون إما معدومة أو قليلة جداً.
  4. تعطي هذه المجلات فوائد معنوية للباحث، تمكنه هذه الفوائد من زيادة التحفيز لإنتاج أبحاث أخرى بجودة أفضل.
  5. المجلات العلمية الرصينة تربط الباحث بالجمهور الإقليمي أو العالمي.
  6. المجلات العلمية الرصينة تُعرف الجماهير بالمشرف على إصدارها والذي غالباً ما يكون جامعة أو مركز علمي.
  7. تعطي المجلات العلمية الرصينة التوصيات والنصائح للباحثين لتقوية المضامين البحثية.