الإدارة والاقتصاد تقيم ورشة عمل بعنوان (تعزيز دور الاسرة في تحصين ابنائهم ضد التطرف الفكري)

برعاية السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك المحترم وبأشراف السيد عميد كلية الادارة والاقتصاد الاستاذ المساعد الدكتور نزار معن عبد الكريم المحترم اقام قسم الاقتصاد وبالتعاون مع شعبة التعليم المستمر ووحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي ورشة عمل بعنوان (تعزيز دور الاسرة في تحصين ابنائهم ضد التطرف الفكري)حاضر فيها م.م ولاء احمد خلف

تعد الأسرة أساس الهرم التربوي  كون مسؤوليتها مباشرة في غرس القيم الأخلاقية والاتجاهات السليمة في نفوس أبنائها  باتباع أساليب تربوية تتلاءم مع معطيات العصر، فلكل عصر أدواته ومقاييسه في تربية الأبناء، فلم تعد القسوة والشدة والمنع هي الأدوات الناجحة في ظل الانفتاح العالمي وتعدد وسائل الاتصال والتواصل.

لذا تهدف الورشة تسليط الضوء على دور الأسرة في تنشئة الأبناء على الأفكار الصحيحة وتحصينهم ضد التيارات الفكرية السلبية وحمايتهم من أي انحرافات تمثل تهديدًا على الأمن الفكري والاستقرار الأسري والتقدم المجتمعي من خلال توفير بيئة أسرية آمنة مترابطة يسودها علاقات إيجابية قائمة على قيم الاحترام والتقدير والمودة والرحمة  ليصبحوا أفردًا منتجين مبدعين قادرين على المساهمة في تحقيق تقدم المجتمع ونموه.

ومن اهم الاستراتيجيات والأساليب التربوية الواجب اتباعها منها ما يلي:

1- الدعم العاطفي للأبناء وإحساسهم بالحب والأمان والاحتواء وتجنب الكيل بمكيالين في تربيتهم.

2- المحاكاة العقلية وتنمية مهارة التفكير النقدي لدى الأبناء وتدريبهم على تمحيص ما يعرض عليهم من محتوى وممارسة التقييم في ما يبث عبر وسائل الإعلام المختلفة والتمييز بين المقبول وغير المقبول أخلاقيا وحسن اتخاذ القرار بشأنها.

3- التواصل الجيد باتباع أسلوب الحوار الفعال والتفاهم البناء كمنهج للتعامل مع الأبناء لما له من أهمية في تقوية العلاقات الأسرية بين أفرادها.

4- المراقبة الواعية وتطبيق أسلوب التربية بالملاحظة من خلال تفقد أحوال الأبناء وملاحظة سلوكياتهم ونوعية ملابسهم والمصطلحات التي يتداولونها بسبب التقليد الأعمى وتأثير الأقران.

5- التثقيف والتوعية وتبصير الأبناء بمخاطر الاستخدام غير الآمن للإنترنت وتعزيز قيم الأمن المعلوماتي والقانوني في إطار مفاهيم المواطنة الرقمية.