الإدارة والاقتصاد تقيم ورشة عمل عن دور العدالة في تعزيز تحصيل الضرائب في العراق

 

 

برعاية السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم وبأشراف من قبل السيد عميد كلية الإدارة والاقتصاد الأستاذ الدكتور مهدي صالح دواي المحترم اقام قسم الإدارة العامة ورشة عمل بعنوان دور العدالة في تعزيز تحصيل الضرائب في العراق

يُعد الوعاء الضريبي ركناً من أركان التنظيم الفني للضرائب، وأن حُسن إختيار الوعاء الضريبي يؤثر في حصيلة الضريبة وعدالـتها، ومع توسع نطاق الضرائب نتج عنه ظاهرة خطيرة سُميت بالتهرب الضريبي والتي أصبحت تهدد إقتصاديات الدول وهذه الظاهرة تحول دون تحقيق الدولة لأهداف سياستها الإقتصادية والإجتماعية لذا تسعى لمعالجة هذه الظاهرة بتحديد كل طاقاتها وإمكانياتها المادية والبشرية وإدراك الأسباب الحقيقية التي تكمن ورائها.

في هذه الورشة سوف يتم دراسة الوعـاء الضريبي بشـئٍ من التفصيل بإعتباره الأساس عند فرض الضريبة ومن خلال المحاور في أربعة فصول تناولت الهوية التعريفية للورشة بصورتها العامة

وأهمية الورشة: إظهار دور عدالة توزيع الأعباء الضريبية على المكلفين في العراق، وأهدافها وحدودها والمنهج الذي تم إعتماده في العراق.

وإسناداً من دراسات سابقة في العدالة الضريبية وخصائصها فقد تناول المحاضر الفلسفة القديمة لمفهوم العدالة و العدالة الإجتماعية في الدساتير الإشتراكية الحديثة وتحديد جميع السبل والإجراءات الواجب إتخاذها لتحقيق العدالة في الحد من ظاهرة التهرب الضريبي ومعالجته كما تضمن الورشة توضيح لقواعد العدالة في علم المالية الحديث وعدالة التحاسب الضريبي وقواعد الضريبة لدراسة واقع السياسة الضريبية في العراق. وإختصت الورشة تعريف عن الهيئة العامة للضرائب وأقسامها و تقويم أداء ملاكات الهيئة العامة للضرائب من مؤشرات عدة تقوم الهيئة بأدائها.

وإستنتج المحاضر أن ضعف الإمكانات المادية والفنية والبشرية والتكنولوجية التي يفترض أن تتوافر لدى السلطات الضريبية في الهيئة العامة للضرائب على وجه العموم، وتقادم الكثير منها فنياً وتكنولوجياً وقلة المتاح منها.

وأوصى المحاضر وجوب العمل على مد الإدارة الضريبية بما تحتاجه من الإمكانات البشرية الممكنة يسمح به واقع القدرات العامة مع محاولة مُجاراة التطور التكنولوجي والإداري في المعاملة الضريبية وإتخاذ أهم السبل والاجراءات في تحقيق العدالة للحد من التهرب الضريبي من قبل المُكلفين.