الادارة والاقتصاد تقيم ورشة عمل بعنوان(استراتيجية التعامل المستدام مع المواد البلاستيكية ومضارها على صحة الانسان والبيئة  )

برعاية السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك المحترم وبأشراف السيد عميد كلية الإدارة والاقتصاد الأستاذ المساعد الدكتور نزار معن عبد الكريم المحترم أقامت وحدة تمكين المرأة وبالتعاون مع شعبة التعليم المستمر ولجنة التنمية المستدامة ورشة عمل بعنوان(استراتيجية التعامل المستدام مع المواد البلاستيكية ومضارها على صحة الانسان والبيئة  ) حاضر فيها  م.م صبا احمد عبد الله

الهدف من الورشة

 بيان مفهوم كيفية التعامل المستدام مع المواد البلاستيكية أصبح مسألة حيوية في الوقت الحالي نظراً لتأثيراتها البيئية والصحية السلبية. يعتبر البلاستيك من أحد المواد الشائعة والمستخدمة على نطاق واسع في مجموعة متنوعة من التطبيقات بسبب خفة وزنه، قوته، وتكلفته المنخفضة. ومع ذلك، فإن تكرار استخدامه بشكل غير مستدام والتخلص منه بطرق غير ملائمة يؤدي إلى تلوث بيئي وتدهور صحة  ، يُعتبر بولي إيثيلين عالي الكثافة (HDPE)وبولي بروبيلين (PP  ) الانسان ومن بين انواع البلاستيكات المستخدمة  التي يتم اعتبارها عادةً غير ضارة بالصحة، ويستخدمان في العديد من التطبيقات اليومية مثل (العبوات الغذائية والأوعية البلاستيكية والأكياس التغليفية) على الرغم من ذلك، يجب الانتباه إلى أنه حتى في هذه الحالات، قد يحتوي البلاستيك على مواد مضافة أو تلوثات قد تنتقل إلى الغذاء أو المشروبات اذ يجب استخدامه حسب التعليمات الصحية…

واوصت الورشة

1-  تجنب الاستخدام الزائد: حاول تقليل استخدام المنتجات البلاستيكية قدر الإمكان، خاصة تلك القابلة للتخلص منها بسرعة مثل الأكياس البلاستيكية والأواني البلاستيكية القابلة للتفاضل.

2- إعادة التدوير: قم بفصل البلاستيك عن النفايات العامة ووضعه في الحاويات المخصصة لهذا الغرض. يمكن إعادة تدوير البلاستيك لإنتاج منتجات جديدة، مما يقلل من الحاجة إلى استخدام المواد الخام الجديدة.

3- استخدام البديل البيئي: ابحث عن بدائل للبلاستيك تكون صديقة للبيئة، مثل الأواني الزجاجية أو الاكياس الورقية بدلاً من البلاستيكية، واستخدام أكياس تسوق قابلة لإعادة الاستخدام.

4- تفادي البلاستيك القابل للتسرب: تجنب استخدام البلاستيك في الأماكن التي تتعرض فيها للحرارة أو الضغط، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تسرب المواد الضارة من البلاستيك إلى الطعام أو المياه.

5- التوعية والتثقيف: شارك في التوعية بشأن مشاكل البلاستيك وتأثيراته على البيئة وصحة الإنسان، وشجع على استخدام البدائل الصديقة للبيئة.    من خلال اتباع هذه التوصيات والمساهمة في التوعية حول مشاكل البلاستيك، يمكننا جميعًا المساهمة     في تقليل الآثار السلبية للاستخدام الزائد للبلاستيك والحفاظ على بيئتنا وصحتنا