مقالة بعنوان (دور الاحصاء في الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات)

بقلم الدكتور عمر عادل عبد الوهاب رئيس قسم الاحصاء

ان التقدم الذي شهده العالم في مجال علوم الحاسبات في العقد الاخير كان له الاثر الواضح على مختلف العلوم بسبب حاجة هذه العلوم الى تقنيات الحاسبات، ورافق هذا التقدم في علوم الحاسبات تطور اساليب التعامل مع البيانات الناتجة من مختلف العلوم وبكميات كبيرة، وهذا انعكس بدوره على استخدام تقنيات أكثر حداثه في علوم الحاسبات وهو خوارزميات الذكاء الاصطناعي.
حيث انتجت هذه الخوارزميات مصطلح جديد ويعتبر من المصطلحات المتداولة بالفترة الاخيرة والذي هو data science وهو يعتبر مزيج جميل بين علم الاحصاء وعلوم الحاسبات، اذ يعتبر الان سوق العمل الحديث الذي سيكون في المستقبل القريب العمل الاكثر طلبا في سوق العمل كون اغلب بيانات سوق العمل اصبحت تحفظ وتحتاج الى تحليل وتنبؤ بالمستقبل ليتمكن صاحب القرار او العمل بناء خططه المستقبلية حسب النتائج التي تم التوصل اليها.
ومن هنا ظهرت الحاجة الى علم جديد والذي هو data science، ويأتي هنا الجزء الاهم بهذا العلم الجديد وهو الحاجة الى ان يكون صاحبه على دراية تامة بالتعامل مع البيانات كون المعلومات المحفوظة عبارة عن بيانات.
ولهذا يعتبر علم الاحصاء المحرك الرئيسي والاساسي لعلم البيانات، لكي يكون الشخص ضمن هذا المجال يجب ان يتعرف على المفاهيم الاساسية للإحصاء وكيف يتم التعامل مع البيانات.
وكذلك تضاف اليه خبرة برمجية حتى يستطيع الشخص الدخول الى هذا العلم الجديد.
نستطيع تلخيص العلاقة بين علم الاحصاء وعلم البيانات بالتالي:
1 – إن الـ Deep Learning جزء من
الـ Machine Learning
والذي هو جزء من الذكاء الاصطناعي AI
والذي هو جزء من الـ Computer Science..

2 – إن الـ Data Science متقاطعة
مع كل ما سبق والمتمم لهم هو الإحصاء.
وعليه أصبح الاحصاء هو المحرك الاساسي والرئيس لل Deep learning machine learning
وهنا نستطيع القول
ليس كل شيء في الذكاء الاصطناعي AI هو Machine Learning..
لكن كل الـ Machine Learning هو ذكاء اصطناعي.
لكي يكون الشخص قادر على التعامل مع كل ما تم ذكره سابقاً سيكون بحاجة الى معرفة بالبرامج والحزم الجاهزة ولغات البرمجة والتي ممكن ان تساعد في هذا العمل والذي يمكن ذكر جزء منها وهي الاهم بالوقت الحاضر
ما يخص البرامج الجاهزة للتحليل والتي هي:
‏١- spss &Amos
‏٢- Minitab
‏٣- smartPLS
‏٤- state
وغيرها من البرامج الجاهزة للتحليل
اما لغات البرمجة فهي:
‏١- MATLAB
‏٢- python
‏٣-R
وفي الختام يمكن القول ان علم الاحصاء هو بمثابة القلب الذي تنبض بيه علم البيانات، وذلك لاستخدام علم البيانات اساسيات ومفاهيم علم الاحصاء في بناء مفاهيمه الحديثة.