كلية الادارة والاقتصاد تُقيم ورشة عمل بعنوان اللغة والزهايمر (Alzheimer’s Disease and Language).

برعاية السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك المحترم وبأشراف السيد عيد كلية الادارة والاقتصاد الاستاذ المساعد الدكتور نزار معن عبد الكريم المحترم، أقامه قسم الادارة العامة وبالتعاون مع شعبة التعليم المستمر ورشة عمل بعنوان اللغة والزهايمر (Alzheimer’s Disease and Language). حاضر فيها المدرس المساعد براء رحيم ياسين.
حيث هدفت الورشة الى تسليط الضوء على مرض الزهايمر وكيف تتأثر اللغة به إذا عانى الشخص من مشاكل صحية أو حالات طوارئ نفسية، فقد يؤثر ذلك على قدرته على استخدام اللغة بفعالية (سارة بن سعد). وقد يؤدي ذلك إلى حالات مرضية محددة، منها مرض الزهايمر. وهذا ما اكتشف عنه أميل كربيلين اكتشف أن بعض سلوكيات مرضاه بدت غير طبيعية. من بين هذه السلوكيات أو الأعراض التي لاحظها العالم صعوبة في التعبير عن الأفكار وتنظيمها، وصعوبة في التعرف على أفراد الأسرة، وشُخِّص هذا المرض باسم الزهايمر. وهكذا، يُصبح مرض العصر تهديدًا لجميع كبار السن. ثم ظهرت تعريفات عديدة لهذا المرض، حيث عرّفه موريس وآخرون (2001) بأنه حالة تشخيصية سريرية قد تُمثل مرحلة مبكرة جدًا من مرض الزهايمر. وهو أيضًا اضطراب عصبي متفاقم يؤثر بشكل أساسي على الذاكرة والتفكير والسلوك واللغة. (ياسين وفاطمة 2025).
لكن السؤال هنا هو إلى أي مدى تتأثر اللغة بمرض الزهايمر، وكيف نعرف أن هذا المريض يعاني من إعاقة لغوية أو مشكلة في الكلام؟ قد تفاجئك الإجابة. نعم، يؤثر مرض الزهايمر بشكل كبير على اللغة، ولكنه يحدث ببطء مع مرور الوقت. هذا التأثير ليس عشوائيًا، بل يحدث بسبب تلف بين خلايا الدماغ. يؤدي هذا التلف إلى موت الخلايا في المنطقة المسؤولة عن اللغة والمعروفة بالفص الجداري. (Ignite Healthwise، 2024)
تشبه طريقة تواصل الشخص المصاب بالزهايمر طريقة تعلم الطفل للكلام (Baraa,2021). وينطبق هذا بشكل خاص خلال مرحلة الكلمتين، والمعروفة أيضًا باسم (Telegraphic stage). في هذه المرحلة، يُنشئ الأطفال جملًا قصيرة (short sentences) تُركز بشكل أساسي على المحتوى أو الكلمات المفتوحة (open-class word) كالأفعال والأسماء، بينما يتجاهلون الكلمات المغلقة (close- class word) كالحروف الجر وادوات الوصل وأدوات التعريف وما إلى ذلك. على سبيل المثال، قد يقول الطفل “mummy go” بدلًا من “mummy has gone to supermarket”. تشبه هذه البنية البسيطة للجملة طريقة تعبير شخص مصاب بالزهايمر عن نفسه.
لذا توضح الورشة اهم الاعراض اللغوية التي تحدث عند اصابة الشخص بالزهايمر
Talking too loudly or too slowly, speaking too much at inappropriate time, missing the conversation, and unrelated response to a question.
لذلك توصلت الورشة الى جملة من الوصايا لكيفية التعامل مع مريض الزهايمر لغوياً:
ربما يفتقر معظمنا إلى ثقافة التعامل مع مريض الزهايمر، ولا نجعله يتكيف مع مرضه ويفهمه، وربما نبدأ بالتذمر من التعامل معه قبل أن يبدأ هو بالتذمر من نفسه. لذا، من واجب كل شخص قريب من حامل هذا المرض أن يعرف كيفية التعامل معه.
فلو حان وقت الغداء نقول: First try: “Do you want food”
The patient: no answer
Second try: Are you hungry
Third try: oh, Oh what delicious food. (Tappen, R. M., et.al (1999).), p 37–55).
The most important thing is that do not use pronouns instead of names and nouns to indicating things and persons like “he” or “she”. For example: say “Luna is arriving” instead of saying “she is arriving”. (Orange, J. B., & Ryan, E. B. (2000). And finally, the gestures and fascial expressions can help too much to communicate with the patient. It makes him feel relaxed (Williams, K. N., Kemper, S., & Hummert, M. L. 2003)

