الإدارة والاقتصاد تناقش رسالة دبلوم عالي معادل للماجستير تأثير القيادة الاستراتيجية في تحقيق التفوق التنظيمي

برعاية السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك المحترم وبإشراف عميد كلية الادارة والاقتصاد الأستاذ المساعد الدكتور نزار معن عبد الكريم المحترم ناقشت كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة ديالى رسالة دبلوم عالي معادل للماجستير والموسومة (تأثير القيادة الاستراتيجية في تحقيق التفوق التنظيمي) بحث استطلاعي لا راء عينة من العاملين في مديرية بلديات ديالى للباحث (وسام محمد جاسم)
وكان الغرض من البحث هو التعرف على تأثير القيادة الاستراتيجية في تحقيق التفوق التنظيمي لدى عينة من العاملين في مديرية بلديات محافظة ديالى، اذ اعتمدت القيادة الاستراتيجية متغير مستقل معبراً عنها بالأبعاد (صياغة الرؤية الاستراتيجية, تطوير رأس المال البشري, استكشاف المقدرات الجوهرية, تحسين الثقافة التنظيمية, ارساء السلوكيات الاخلاقية, تأسيس منظومة الرقابة), والتفوق التنظيمي متغير تابع معبراً عنه بالأبعاد (التفوق القيادي، التفوق الخدمي، التفوق المعرفي)، وذلك لغرض معرفة وادراك مدى الاهتمام الذي تكنه المنظمة المبحوثة لمتغيرات البحث وابعاده, وتم اختيار مديرية بلديات ديالى ميدان البحث الحالي وتمثل مجتمعها بجميع العاملين والبالغ عددهم (137) فرداً، في حين كانت عينة البحث (102) في المنظمة وجرى توزيع الاستبانة على (110) فرد، إذ تم استبعاد (8) استبانة غير صالحة، وتم اعتماد (102) استبانة صالحة للتحليل التي مثلت عينة البحث, وتوافقاً مع الأهداف التي يرمي اليها البحث الحالي ونوع الفرضيات اتخذ البحث المنهج الوصفي التحليلي لكونه احد اهم المناهج المناسبة لدراسة الظواهر السلوكية والاجتماعية، وبالارتكاز على الاستبانة كأحد الادوات الرئيسة في جمع البيانات والتي تضمنت (45) فقرة, وسعياً الى تحليل البيانات التي تم الحصول عليها, استخدم الباحث عدد من الأساليب لتشخيص متغيرات البحث الحالي ووصفها بالارتكاز على البرنامج الاحصائي (Spss,Ver.28) و (Amos,Ver.28) ولغرض التأكد من صحة الفرضيات التي تم صياغتها للإجابة على تساؤلات البحث. توصل البحث الى عدة استنتاجات متنوعة أذ كان أهمها، أن هناك علاقتي ارتباط وتأثير ذات دلالة معنوية بين القيادة الاستراتيجية بأبعادها مجتمعة والتفوق التنظيمي بأبعاده مجتمعة في المنظمة المبحوثة، وهذا يعني ان كلما زاد تبني ابعاد القيادة الاستراتيجية، كلما أزداد تبني ابعاد التفوق التنظيمي.
وحققت الدراسة الهدف الرابع (التعليم الجيد) من اهداف التنمية المستدامة السبعة عشر.

