كلية الإدارة والاقتصاد تقيم ورشة عمل بعنوان الانحدار المعلمي وطرائق تقديره

برعاية السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك المحترم وبإشراف السيد عميد كلية الإدارة والاقتصاد الأستاذ المساعد الدكتور نزار معن عبد الكريم المحترم أقام قسم الإحصاء ورشة عمل بعنوان (الانحدار المعلمي وطرائق تقديره) حاضر فيها المدرس المساعد غيداء ابراهيم شهاب
الانحدار المعلمي هو نوع من نماذج تحليل الانحدار الذي يفترض وجود علاقة خطية محددة بين المتغيرات التابعة والمستقلة. يتميز بوجود مكونات “معلميه” ذات شكل معروف في المعادلة (مثل الانحدار الخطي البسيط: \(Y=mX+b\)). هناك أيضًا أنماط أخرى من الانحدار تعتمد على افتراضات مختلفة، مثل الانحدار اللا معلمي الذي يُستخدم عندما تكون العلاقة غير خطية أو غير معروفة، والانحدار شبه المعلمي الذي يجمع بين المكونات المعلمية واللا معلمي. ي الانحدار الخطي، نُقدّر العلاقة بين المتغير المستقل (X) والمتغير التابع (Y) باستخدام خط مستقيم. هناك عدة طرق مختلفة لملاءمة هذا الخط، ولكن الطريقة الأكثر شيوعًا تُسمى طريقة المربعات الصغرى العادية (OLS). في المربعات الصغرى العادية (OLS)، يُمكن إيجاد خط الانحدار بتقليل مجموع مربعات الأخطاء.
حيث هدفت الورشة الى الانحدار المعلمي هو تحليل العلاقة بين متغير تابع ومتغير مستقل واحد أو أكثر، وذلك من خلال وصف هذه العلاقة وتفسيرها والتنبؤ بالقيم المستقبلية. يساعد الانحدار المتعدد في تحديد مدى قدرة مجموعة من المتغيرات على التنبؤ بنتيجة معينة، وتحديد أي هذه المتغيرات هو الأفضل للتنبؤ.
وخرجت الورشة بالتوصيات التالية هي تعريف الانحدار المعلمي وماهي اهم استراتيجيات وأفضل ممارسات تُستخدم لتقدير وتفسير نماذج الانحدار البارا مترية، حيث يتم تحديد العلاقة بين المتغيرات باستخدام دالة رياضية معروفة. تُركز هذه التوصيات على ضرورة اختيار النموذج المناسب بناءً على طبيعة البيانات والعلاقة بين المتغيرات، مع الأخذ في الاعتبار افتراضات النموذج، واستخدام طرق تقدير فعالة مثل المربعات الصغرى الاعتيادية أو طرق المقدرات المتباينة
وحققت الورشة الهدف الرابع (التعليم الجيد) من اهداف التنمية المستدامة السبعة عشر.

