كلية الإدارة والاقتصاد تقيم دورة تدريبية بعنوان الادارة الاستراتيجية ودورها في تحقيق الريادة في المنظمات الناشئة

برعاية السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك المحترم وبإشراف عميد كلية الادارة والاقتصاد الأستاذ المساعد الدكتور نزار معن عبد الكريم المحترم اقام قسم الاقتصاد بالتعاون مع شعبة التعليم المستمر دورة تدريبية بعنوان (الادارة الاستراتيجية ودورها في تحقيق الريادة في المنظمات الناشئة_ مصفوفة بوسطن أنموذجا) حاضر فيها المدرس المساعد انمار شهاب احمد.
وتضمنت الدورة محورين المحور الاول تناول التعرف عن الادارة الاستراتيجية الحديثة والمحور الثاني مصفوفة بوسطن. تواجه المنظمات الناشئة تحديات كبيرة في بيئة أعمال سريعة التغير، مثل محدودية الموارد، وقوة المنافسة، وعدم وضوح الفرص المستقبلية. وهنا يأتي دور الإدارة الاستراتيجية باعتبارها الأداة التي تساعد هذه المنظمات على رسم الرؤية، وتحديد المسار، واتخاذ القرارات التي تقود نحو الريادة والتميز. لذلك تعد الإدارة الاستراتيجية حجر الأساس في نجاح المنظمات الحديثة، إذ تساعدها على تحديد اتجاهها المستقبلي وتخصيص مواردها بما يحقق ميزة تنافسية مستدامة. ومن بين الأدوات المهمة التي تستخدمها الإدارة الاستراتيجية في تحليل المحافظ الاستثمارية للمنتجات أو الوحدات الاستراتيجية، تأتي مصفوفة بوسطن كأحد أشهر الأساليب التي طوّرتها مجموعة بوسطن الاستشارية في السبعينيات لتقييم أداء المنتجات واتخاذ القرارات المتعلقة بالاستثمار أو التخارج. نقد مصفوفة بوسطن على الرغم من انتشارها الواسع، إلا أنّ لها بعض القيود وتعتمد على بُعدين فقط (النمو والحصة)، بينما الواقع أكثر تعقيداً. وتفترض وجود علاقة ثابتة بين الحصة السوقية والربحية. ولا تناسب جميع أنواع الصناعات. وقد تؤدي إلى قرارات متسرعة بالتخلي عن بعض المنتجات ومع ذلك تبقى أداة فعّالة إذا استخدمت ضمن إطار تحليلي أوسع. وتُعد مصفوفة بوسطن إحدى أبرز الأدوات التي توظفها الإدارة الاستراتيجية لتحليل محفظة المنتجات وتوجيه الموارد. ورغم بعض الانتقادات والحدود، إلا أنها تقدم رؤية واضحة تساعد صُنّاع القرار في بناء استراتيجيات أكثر فعالية. ويبقى النجاح الحقيقي في القدرة على دمج هذه الأداة مع أساليب تحليل أخرى للوصول إلى رؤية شمولية تدعم النمو والريادة والاستدامة.
وحققت الدورة التدريبية الهدف الرابع (التعليم الجيد) من اهداف التنمية المستدامة السبعة عشر

