تدريسي من كلية الادارة والاقتصاد يشارك في ورشة عمل في ريادة الاعمال ضمن مسابقة انطلاق
07/10/2021
تدريسي من كلية الادارة والاقتصاد يشارك في ورشة عمل في ريادة الاعمال ضمن مسابقة انطلاق

   

       اقامت دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة بالتعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي (giz) ورشة عمل في ريادة الاعمال ضمن مسابقة "انطلاق" للفترة من 14-25/ 9 / 2021  في محافظة اربيل وقد شارك في الدورة "الاستاذ المساعد احمد سمير نايف الثابت" كمرشح عن جامعتنا في الدورة المشار اليها.

فكرة عامة عن مسابقة انطلاق: حيث تعتبر مسابقة "انطلاق" جزء من مشروع تطوير القطاع الخاص والمنفذ من قبل الوكالة الالمانية للتعاون الدولي ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع باقي اصحاب العلاقة الفاعلين في العراق، وهي مسابقة يشارك فيها طلاب الجامعات العراقية بجميع التخصصات ومختلف المراحل الدراسية، ومن كلا الجنسين، تهدف المسابقة الى زيادة الوعي بين الطلبة عن ريادة الاعمال، تطوير المشاريع، وفرص العمل داخل القطاع الخاص، بالاضافة الى بناء القدرات في نواحي مختلفة مثل التفكير التصميمي، مخطط نموذج العمل التجاري، وبناء الفريق وتطوير المهارات الشخصية، وتحويل (الفكرة الريادية) الى مشروع صغير، كما تهدف المسابقة الى تطوير العلاقات بين الطلبة والكادر الجامعي، لخلق شبكة من رواد الاعمال ذات تاثير وبعد على المدى البعيد، ويتم تمويل صاحب الفكرة الفائزة من قبل الوكالة الالمانية للتعاون (GIZ) لغرض تنفيذها ولتصبح مشروع ريادي صغير من ضمن المشاريع الريادية الصغيرة في العراق.

اهداف الورشة:

  1. منح شهادات (TOT) في ريادة الاعمال للمشاركين في ورشة العمل واعتمادهم كمدربين لغرض استكمال الخطوات المتبقية من مسابقة "انطلاق" والتي تتمثل بتدريب باقي مرشحي الجامعات الحكومية الاخرى في (الخامس من شهر تشرين الثاني ولمدة 8 ايام) ومن ثم قيام المدرب التابع لكل جامعة بتدريب الطلبة الذين سوف يشاركون في مسابقة "انطلاق" من خلال تقديمهم افكار لمشاريع ريادية صغيرة حيث سيتم دعم فكرة المشروع الفائز من قبل الوكالة الالمانية للتعاون الدولي (giz).
  2. اعداد فريق متخصص من المدربين الدوليين في الجامعات العراقية مهمته تشكيل فرق تدريبية في جميع الجامعات العراقية تقع على عاتقهم تدريب الطلبة حسب الكليات التابعة لكل جامعة.
  3. تشجيع الطلبة على طرح الافكار الريادية وتحويلها الى شركات ناشئة تدعم الاقتصاد العراقي وتحد من ازمة البطالة.
  4. تم تقييم دليل تطوير الاعمال في العراق والذي سبق اعداده من قبل بعض المدربين المختصين بريادة الاعمال واجراء بعض التعديلات عليه وفق رؤية اساتذة الجامعات المرشحين للتدريب الذين شاركوا في ورشة العمل، لغرض بلورة الافكار الريادية من قبلهم وترجمتها الى منهاج علمي بشكل يتيح عرضه ككتاب منهجي يتم اعتماده كمنهج تدريس في الجامعات العراقية.
  5.  تنفيذ الخطوة الاولى من مشروع تنمية القطاع الخاص وتعزيز التوظيف  في العراق.
  6. توفير تدريبات تعزيز وتوظيف عالية الجودة ومؤثرة وخدمات استشارية لدعم المدربين ومقدمي خدمات تطوير الاعمال في الجامعات العراقية.
  7. دعم الجهود الحكومية لتهيئة الظروف لمناخ الاعمال والاستثمار الموجه نحو النمو في وسط وجنوب العراق وكذلك اقليم كردستان العراق.
  8. تقديم خدمات استشارية للإصلاحات الاقتصادية للشركاء الحكوميين ودعم صنع السياسات القائمة على الحقائق من خلال تعزيز ادراج ممثلين من القطاع الخاص والمؤسسات الاكاديمية ومنظمات المجتمع المدني في عمليات صنع السياسات.
  9. دعم خلق فرص عمل في القطاع الخاص للشباب العراقي وخاصة النساء والعائدين باتباع نهج متكامل يجمع بين تطوير المهارات التي يحركها سوق العمل واجراءات التوظيف
  10. تطوير رياد الاعمال والخدمات الاستشارية للمشروعات المتناهية الصغر والمتوسطة.