محرك البحث

المقال الاسبوعي

المحاسبة في المنظمات غير الهادفة للربح

   
400 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   08/01/2020 8:50 صباحا

 

 

                                                                                                                                             

                                                                                                                                                                                م.د نزار معن الشيبي 

 

 

قبل التطرق الى مفهوم المحاسبة في المنظمات غير الهادفة للربح لابد من معرفة المحاسبة بشكل عام والتعريف بالمنظمات غير الهادفة للربح.

 

ما هي المحاسبة Accounting

 

تصنف المحاسبة ضمن فئة العلوم التجريدية، وهي في نفس الوقت علم اجتماعي يواكب إحتياجات المجتمع وتطورات إلاقتصاد فيتطور معها , وقد وجدت بواكير المحاسبة في أقدم الحضارات البشرية المعروفة ، وازدادتِ أهميتها مع التعقيد والتنوع في الحياة الاقتصادية, ومع تطور أساليبَ الإدارة والتنظيم، وبشكل خاص مع تطور نظم المعلومات. أن المحاسبة تتصف بالحيوية والتجدد والقدرة على التكيفِ للمواءمة مع المتغيرات.

وقد عرفت المحاسبة بعدة تعاريف، اخترنا منها ما يأتي:

  • تعرف المحاسبة بأنها لغة الأعمال أو الاقتصاد. وهذا التعريف أو الوصفِ يضعها بمكانة الرياضيات، أذ توصف الرياضيات بأنها لغة العلم. كما أن هذا الوصف يعبر بدقة عن الوظيفةِ الأساس للمحاسبة.

ولأجل فهم ذلك، نقول أن هناك ثلاثة اختراعات شكلت الأساس للحضارة البشرية القائمة، وهي أدوات التجريد، وهذه الاختراعات أو الأدوات، هي: الحرف، والرقم، ووحدة النقد. فالحرف هو أداة اللغة التي تستخدم في التفاهم وفي الكتابة، وهذه الأدوات تستخدم في العلوم والمعارف كافة, والرقم هو تكنيك يستخدم في الرياضيات للقياس والتكميم وبيان العلاقات بين المتغيرات، وهو يستخدم كوسيلة في العلوم الأخرى ذات الصلة كالهندسة والطب والفيزياء والكيمياء والاقتصاد وغيرها، لكن لا يستخدمه الرياضيون أنفسهم، إنما يقدمونه لغيرهم كي يستفيدوا منه. وثالث هذه الأدوات هو وحدة النقد، التي تستخدم لقياس القيمة والأحداث الاقتصادية والمعاملات المالية، وهو وسيلة يقوم بها المحاسبون ويستفيد منه رجال الأعمال والاقتصاد.

وقد أدت هذه الأداة دورا تاريخيا إذ ساعدت، ومن خلال التكنيك المحاسبي، المنتجين والتجار وأصحاب المشروعات، على قياس وتكميم مدخلات ومحرجات النشاط الاقتصادي، ومن ثم تلخيص النتائج بما يؤدي إلى قياس صافي الثروة للملاك، ونتيجة الأعمال بما يحاكي الميل الغريزي للإنسان نحو الاسترباح وتعظيم الثروة.

ومن نافلة القول، الاشارة هنا إلى أن هذه الأدوات الثلاثة قد ظهرت لأول مرة في بلاد الرافدين، في مدة الحضارة البابلية، وقد كانت أول عملة أو وحدة نقد هي الشيقل البابلي الذي يستخدم اليوم كعملة في إسرائيل.  فضلا عن أن النظام العددي العشري الذي ظهر في بابل قبل أكثر من 5000 سنة لم يعرفه الغرب إلا قبل حوالي 1000 سنة عندما أخذوه عن العرب.

  • تعرف المحاسبة أيضا [انها (تسجيل للتاريخ الاقتصادي). ذلك أن سجلات المحاسبة تتضمن تدوينا كاملا لكل الأحداث الاقتصادية التي تمر بها أية منشأة حسب تسلسلها الزمني، في سجل اليومية، ثم تصنف هذه الحسابات لأغراض السيطرة والتحليل والمساعدة في اتخاذ القرارات في سجلات الاستاذ.
  • عرفت المحاسبة استناداً لجمعية الامريكية (AAA): أنها وسيلة وقياس وايصال المعلومات الاقتصادية لمساعدة المستفيدين في اتخاذ قرارات اقتصادية رشيدة (AAA،1966).
  • وعرف الجمعية الامريكية (AAA) ايضا المحاسبة على أنها "نظام للمعلومات" وان الهدف الأساس للمحاسبة هو "تزويد المعلومات المفيدة في اتخاذ القرارات" (AAA،1975).

 لقد اقتطفت هذه التعريفات الأربعة للمحاسبة من بين مجموعة كبيرة من التعريفات بما ينسجم مع غاية هذه المقلة ، فلغة المحاسبة لا شك أنها تختلف من حيث الغرض الذي تستخدم لأجله، ومن حيث طبيعة النشاط أو القطاع الذي تعمل في إطاره. كما أن النظام المحاسبي  ومخرجاته يتأثر بأنواع المستخدمين للبيانات المالية وأنواع القرارات التي يتخذونها على أساس هذه البيانات ومدياتها. وبوساطة ذلك يمكن ايضاً تقسيم الوحدات الى ربيحة وغير ربحية  وتنقسم الوحدات غير الهادفة للربح وفقاً لعدد من الأسس من حيث ما يقدم لها من دعمها اختيارياً (Voluntarily) وتللك التي يتم دعمها اجبارياً(Involuntarily).وان كل من المستشفيات والجمعيات والمؤسسات الخيرية والمدارس الخاصة من الوحدات التي يتم دعمها بصورة اختيارية، وان الوحدات التي يتم دعما من خلال الضرائب فيُعد دعما اجبارياً. واما من حيث طبيعة الدعم المقدم من قبل الأعضاء او المشتركين، في بعض الوحدات مثل (المدارس الخاصة والمستشفيات) حيث يتم تقديم ما يدعم عملياتها التشغيلية بعد ما يتم حصولها على راس المال الكافي البداية اعمالها (في بداية أعمالها أو عند التوسع). وان الفرق الرئيسي بين المنظمات




| Copyright © 2018 جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد جامعة ديالى |

3:45