محرك البحث

اخبار الكلية

كلية الادارة والاقتصاد بجامعة ديالى تنظم ندوة علمية عن (الاقتصاد الأخضر: الأساليب والممارسات)

   
67 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   25/02/2020 9:48 صباحا

        برعاية السيد عميد كلية الادارة والاقتصاد الاستاذ الدكتور مهدي صالح دواي، نظم قسم الاقتصاد ندوة علمية عن (الاقتصاد الأخضر: الأساليب والممارسات)  ، وتهدف الندوة الى التوجه نحو الإدارة السليمة للموارد بالاستناد الى إعادة هيكلة الاقتصاد بالطريقة التي تلتزم بمبادئ الاستدامة والتوزيع العادل، وتحسين الأداء البيئي، والسعي في تنفيذ أنشطة مستحدثة تهدف الى توجه السياسات والاستثمارات باتجاه الاقتصاد الأخضر.

ومن اهم الاوراق البحثية التي ناقشتها الندوة، ورقة الباحث الاستاذ الدكتور عبد الكريم عبد الله محمد من الجامعة المستنصرية عن إيجاد استراتيجيات لتطبيق الاقتصاد الأخضر من اجل التنمية المستدامة، مع الاطلاع على تجارب عالمية من اجل الاستفادة منها. اما الورقة البحثية الثانية كانت للأستاذ المساعد علياء حسين خلف الزركوشي وخصصت لحساب البصمة البيئية كخطوة نحو آليات التحول باتجاه الاقتصاد الأخضر.

ومن اهم التوصيات التي جاءت بها الندوة، تفعيل التشريعات والقوانين لتشجيع الاستثمار في الاقتصاد الأخضر وزيادة مستوى الوعي في معرفة الأثر البيئي (البصمة البيئية) وعلاقتها باختلال أنظمة التوازن البيئي كذلك تقديم الحوافز لتشجيع الأنشطة الخضراء. والدعوة الى الرشادة في الاستهلاك من خلال تشجيع أنماط حياة ذات بصمة بيئية منخفضة لأغراض الاستدامة، كما ان عملية تحليل البصمة البيئية يوفر لواضعي السياسات وصناع القرار الأدوات اللازمة لقياس مدى كفاءة استهلاك الموارد والخدمات الطبيعية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




| Copyright © 2018 جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد جامعة ديالى |

3:45