محرك البحث

اخبار الكلية

حلقة نقاشية بعنوان مهارات الاتصال

   
119 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   20/09/2021 5:28 مساءا

          أ. محمود حسن جمعة  رئيس قسم الإدارة العامة

 

مهارات الاتصال هي القدرات التي تستخدمها عند إعطاء وتلقي أنواع مختلفة من المعلومات، في حين أن هذه المهارات قد تكون جزءاً منتظماً من حياتك العملية اليومية، فإن التواصل بطريقة واضحة وفعالة يعد مهارة خاصة ومفيدة للغاية. إن التعلم من المتصلين الرائعين من حولك والممارسة النشطة لطرق تحسين اتصالاتك بمرور الوقت، سوف يدعم بتأكيد جهودك لتحقيق أهدافك الشخصية والمهنية المختلفة. تتضمن مهارات الاتصال الاستماع والتحدث والملاحظة والتعاطف، ومن المفيد أيضاً فهم الاختلافات في كيفية التواصل من خلال التفاعلات وجهًا لوجه والمحادثات الهاتفية والاتصالات الرقمية مثل البريد الإلكتروني والوسائط الاجتماعية. هناك عدة طرق مختلفة نشارك بها المعلومات مع بعضنا البعض، وهذه تعرف بمهارات الاتصال التي تنقسم إلى 4 فئات رئيسة تكون كالآتي:

1. التواصل اللفظي

التواصل اللفظي هو استخدام اللغة لنقل المعلومات من خلال التحدث أو لغة الإشارة، إنه أحد أكثر الأنواع شيوعاً، وغالباً ما يستخدم أثناء العروض التقديمية ومؤتمرات الفيديو والمكالمات الهاتفية والاجتماعات والمحادثات الفردية.

2.التواصل غير اللفظي

التواصل غير اللفظي هو استخدام لغة الجسد والإيماءات وتعبيرات الوجه، لنقل المعلومات للآخرين، يمكن استخدامه سواء عن قصد أو عن غير قصد. على سبيل المثال: قد تبتسم بدون قصد عندما تسمع فكرة أو معلومة ممتعة.

3.الاتصال الكتابي

الاتصال الكتابي هو عملية كتابة أو طباعة الرموز مثل الأحرف والأرقام لنقل المعلومات، إنه مفيد لأنه يوفر سجلاً للمعلومات للرجوع إليه.

4.الاتصال المرئي

الاتصال المرئي هو فعل استخدام الصور الفوتوغرافية والفنون والرسومات والمخططات والرسوم البيانية، لنقل المعلومات.

 

 

 

 

 




| Copyright © 2018 جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد جامعة ديالى |

3:45