اخبار الكلية

اقام قسم الادارة العامة حلقة نقاشية بعنوان حق الترشيح واحكامه الاساسية لعضوية مجلس النواب في التشريع...

   
64 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   06/12/2021 11:08 صباحا

برعاية السيد رئيس جامعة ديالى المحترم
الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم
وبأشراف السيد عميد كلية الادارة والاقتصاد المحترم
الأستاذ الدكتور مهدي صالح دواي
اقام قسم الادارة العامة حلقة نقاشية بعنوان
حق الترشيح واحكامه الاساسية لعضوية مجلس النواب في التشريع العراقي

 

 

ضمن سلسلة الحلقات النقاشية التي يقيمها قسم الادارة العامة في كلية الادارة والاقتصاد، اقيمت في يوم الاحد الموافق 5/12/2021 حلقة نقاشية بعنوان (حق الترشيح واحكامه الاساسية لعضوية مجلس النواب في التشريع العراقي) اذ تضمنت الحلقة ثلاثة محاور ، المحور الاول بين فيه المحاضر معنى حق الترشيح بعده احد الحقوق الاساسية للأفراد والتي تمثل احد الاوجه الاساسية لممارسة الديمقراطية في المجتمعات المتحضرة والمحور الثاني تم التطرق الى بيان اساس حق الترشيح في دستور جمهورية العراق لسنة 2005 ، اما المحور الثالث فقد بين المحاضر الشروط الموضوعية للترشيح في عضوية مجلس النواب العراقي وفق قانون انتخابات مجلس النواب العراقي رقم 9 لسنة 2020 .

 

 

وهدفت الحلقة النقاشية الى بيان أهم المبادئ الدستورية والقانونية التي يتبعها العراق في اختيار المرشحين لعضوية مجلس النواب العراقي.

وختمت الحلقة النقاشية ببعض التوصيات منها:

 

  1. تقرير بعض الاستثناءات على مبدأ عدم جواز الجمع بين عضوية مجلس النواب والوظيفة العامة، بغية رفد البرلمان بخبرات وكفاءات إدارية.
  2. تمكين الموظف العام من الترشيح لمجلس النواب، وفي حالة فوزه في الانتخابات يتفرغ لعضوية مجلس النواب، على أن يحتفظ له بوظيفته، وتحسب مدة عضويته من مدة الضمان الاجتماعي أو التقاعد.
  3. اقتراح تعديل المادة (8/ رابعاً) من قانون انتخابات مجلس النواب العراقي رقم 9 لسنة 2020 بأن يكون المرشح حاصلاً على شهادة البكالوريوس على الاقل.
  4. اقتراح اضافة شرط في القانون اعلاه بضرورة تنازل المرشح الفائز عن اي جنسية اخرى غير الجنسية العراقية.

 

 

 

 

 

 

 




جميع الحقوق محفوظة لكلية الإدارة والاقتصاد جامعة ديالى
3:45