اخبار الكلية

قسم الإدارة العامة يقيم ندوة علمية بعنوان القيادة ودورها في التأثير بأخلاقيات المجتمع

   
32 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   30/12/2021 8:54 صباحا


برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم
وبأشراف السيد عميد كلية الإدارة والاقتصاد الأستاذ الدكتور مهدي صالح دواي المحترم 
قام قسم الإدارة العامة في كلية الإدارة والاقتصاد ندوة علمية حضورية بعنوان:
(القيادة ودورها في التأثير بأخلاقيات المجتمع)
    حاضر فيها (م.د كريم صيهود كرم)

أهمية القيادة    
لابد للمجتمعات البشرية من قيادة تنظم شؤونها وتقيم العدل بينها حتى لقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم 
بتعيين القائد في أقل التجمعات البشرية حين قال عليه الصلاة والسلام: " إذا خرج ثلاثة في سفر فليأمروا أحدهم " رواه أبو داوود، قال الخطابي: إنما أمر بذلك ليكون أمرهم جميعاً ولا يتفرق بهم الرأي ولا يقع بينهم الاختلاف. ولأهمية القيادة قال
 القائد الفرنسي نابليون: "جيش من الأرانب يقوده أسد، أفضل من جيش من أسود يقوده أرنب "
 وعليه فأهمية القيادة تكمن في: - 
1- أنها حلقة الوصول بين العاملين وبين خطط المؤسسة وتصوراتها المستقبلية.
2- أنها البوتقة التي تنصهر داخلها كافة المفاهيم والاستراتيجيات والسياسات. تدعيم القوى الايجابية في المؤسسة وتقليص الجوانب السلبية قدر الإمكان.
3- السيطرة على مشكلات العمل وحلها، وحسم الخلافات والترجيح بين الآراء.
4- تنمية وتدريب ورعاية الأفراد باعتبارهم أهم مورد للمؤسسة، كما أن الأفراد يتخذون من القائد قدوة لهم.
5- مواكبة المتغيرات المحيطة وتوظيفها لخدمة المؤسسة.
6- تسهل للمؤسسة تحقيق الأهداف المرسومة 
متطلبات القيادة هي:
أ‌) التأثير: القدرة على إحداث تغيير ما أو إيجاد قناعة ما.
ب‌) النفوذ: القدرة على إحداث أمر أو منعه، وهو مرتبط بالقدرات الذاتية وليس بالمركز الوظيفي.
جـ) السلطة القانونية: وهي الحق المعطى للقائد في أن يتصرف ويطاع.
وعليه فعناصر القيادة هي:
1- وجود مجموعة من الأفراد.
2- الاتفاق على أهداف للمجموعة تسعى للوصول إليها.
3- وجود قائدٍ من المجموعة ذي تأثير وفكر إداري وقرار صائب وقدرة على التأثير الإيجابي في سلوك المجموعة.
اكتشاف العناصر القيادية
تمر هذه العملية بست مراحل أساسية هي:
مرحلة التنقيب: تحديد مجموعة من الأشخاص ودراسة واقعهم من كافة النواحي.
مرحلة التجريب: وهي اختبار وتمحيص المجموعة المختارة في المرحلة السابقة؛ بحيث تكون تحت المراقبة والملاحظة من خلال الممارسات اليومية والمواقف المختلفة ومن خلال اختبار القدرات الإنسانية والذهنية والفنية لديهم.
مرحلة التقييم: تقيم فيها المجموعة بناء على معايير محددة سابقاً، حيث يكتشف فيها جوانب القصور والتميز والتفاوت في القدرات.
الاخلاق     
يعتبر توافر السلوك الأخلاقي في المجتمع أمرا" مهما من أجل أن يعمل على نحو منظم ومحافظ. ويمكن النظر إلى ألأخلاقيات على أنها المادة التي تهدف إلى تماسك المجتمع بعضه بالبعض الأخر  فاذا لم نتعامل مع أفراد يتسمون بالأمانة فمن المستحيل أن يتواصل أفراد المجتمع من  جانب آخر تكمن أهمية الأخلاقيات  سواء بالنسبة للمنظمة أو الأفراد الذين ينتمون إليها أو للأطراف ذات المصلحة  في انها تعد امرا" مهما" في تقوية مدى الالتزام بمبادئ العمل الصحيح والصائب الذي بإمكانه توجيه المنظمة نحو مفهوم أوسع يبرر وجودها فهي تحسن حياة الأفراد من خلال الأنظمة الأخلاقية التي تنتهجها المنظمات معهم  فضلا عن ذلك فهي تحسن 
القيم الشخصية Personal Values
يعد مفهوم القيم أحد المفاهيم التي تتسم بالكثير من الغموض والتعقيد مما جعل مفاهيمها تتعدد حسب جوانب دراستها وزوايا تناولها.
المفهوم اللغوي للقيم القيم يشير ان القيم مصطلح حديث ظهر في اللغة العربية أواخر القرن التاسع عشر ثم شاع وبداية القرن العشرين واستخدم للدلالة على المقابل المادي المقدر ثمناً للشيء. أي قيمة الشي 
 أما قاموس الصحاح فنجد ان القيمة تدل على الاستقامة فيقال أستقام له الأمر واعتدل، وقومت الشيء فهو قويم أي مستقيم. 
اما في معجم الوسيط فان كلمة القيمة تدل على دوام الثبات على الأمر. ويذكر البسيوني ان مفهوم القيمة في اللغة الإنكليزية Value بمعنى الشيء الثمين ذي الأهمية
وتعددت مفاهيم القيم الشخصية بين الشمولية والتخصيص. فبعضهم نظرلها اليها على أنها قيم الفرد بشتى تصنيفاتها سواء كانت دينية او اجتماعية أو قيم العمل. والآخرين وضعها في إطار 
ويستخلص أهمية القيم من خلال ما أورده 
1.    تساهم في رسم شخصية الفرد المتزنة القوية المتماسكة.
2.    تعد أحد الوسائل التي تستخدم للحكم على سلوك الفرد.
3.    تستخدم كمعايير لقياس العمل وتقييمه.
4.    يشعر الفرد من خلالها الإحساس بالصواب والخطأ.
5.    تساعد الأفراد على تحمل المسؤولية من خلال القدرة على تفهم كيانه الشخصي والتمعن في قضايا حياته الخاصة مما يؤدي إلى الإحساس بالرضا.
تعد بمثابة أحكام معيارية يعتمدها الفرد في تقييم سلوكياته وسلوكيات الآخرين وفي الحكم على الأفكار والأشخاص والأعمال والمواقف .

 

 

 

 

 

 

 




جميع الحقوق محفوظة لكلية الإدارة والاقتصاد جامعة ديالى
3:45