اخبار الكلية

ورشة عمل بعنوان الذكاء الاصطناعي وعلاقته بعلم البيانات

   
44 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   13/01/2022 9:37 صباحا

برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم
 وبإشراف عميد كلية الادارة والاقتصاد الأستاذ الدكتور مهدي صالح دواي المحترم
اقام قسم الإحصاء في الكلية ورشة عمل بعنوان
الذكاء الاصطناعي وعلاقته بعلم البيانات
حاضر فيها (م.م امل هادي رشيد)

  هدفت هذه الورشة لتعريف الذكاء الاصطناعي والذي يتمثل بانه اي تقنية من التقنيات التي تمكن الكمبيوتر من محاكاة الذكاء البشري باستخدام المنطق والقواعد البرمجية وكذلك المفاهيم الاحصائية كشجرة القرار (Decision Tress) والانحدار اللوجستي وبالإضافة للتعلم الالي.
وعلاقة الذكاء الاصطناعي بعلم البيانات الذي يتضمن تحليل تنبؤي والزامي ووصفي وهو يعبر عن فن استعمال النظريات العلمية لاستخراج الافكار والمعرفة من البيانات.
حيث بدات الضجة حول علم البيات في السنوات الاخيرة وذلك للكميات الهائلة من البيانات الموجودة في العالم والتي يمكن الحصول عليها بكل هولة من مصادر مختلفة وابسط الامثلة مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع التسوق وغيرها من المصادر.
ويربط الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات بمفاهيم اخرى مثل التعلم الالي والتعلم العميق، ويتوقع ان يحصل تضخم بالبيانات في السنوات القادمة ففي العامين الماضيين تم توليد حوالي (90%) من بيانات العالم.
ومن تطبيقات علم البيانات: البحث على الانترنيت (Web Searcher) والطب الوقائي (Preventive precision Medicine)، وكذلك تطرقت الورشة الى طرق جمع البيانات ومعالجتها واكتشافها، والى كيفية ازالة التطرف الشذوذ من البيانات.
واستخدام المفاهيم الاحصائية المتمثلة بالانحدار اللوجستي (Linear Regression) ودالة الخسارة (loss function) وكذلك الى تدريب البيانات من خلال خوارزميات معينة بالاعتماد على برنامج (python).
وتطرقت الورشة ايضا الى مفهوم الشبكات العصبية (Neural Network).

 




جميع الحقوق محفوظة لكلية الإدارة والاقتصاد جامعة ديالى
3:45