الإدارة والاقتصاد تقيم  ورشة عمل بعنوان (طريق التنمية الفرص والتحديات)

برعاية السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك المحترم وبإشراف السيد عميد كلية الإدارة والاقتصاد الأستاذ الدكتور مهدي صالح دواي المحترم وضمن نشاطات قسم الاقتصاد بالتعاون مع قسم الادارة العامة اقيمتْ ورشة عمل بعنوان (طريق التنمية الفرص والتحديات ) حاضر فيها     (ا.م.د علياء حسين خلف الزركوشي ) و(ا.م.د قصي عبد الخالق فاضل)

 ركزت الورشة على طريق التنمية الذي يعد مشروع استراتيجي، وهو طريق عراقي لكنه يتعلق بالمنطقة، وسيقوم بنقل بضاعة كل دول المنطقة، من أوروبا الى تركيا إلى الخليج وبالمقابل نقل السلع الخليجية والموارد الخليجية من الخليج عبر العراق الى تركيا ويسعى العراق الى جعل الطريق  شريان حيوي للاقتصاد لذلك يُفترض وجود مخططات لمدن صناعية ومدن سكنية تحيط في الطريق، مع الاف الشاحنات القادمة من 25 دولة اوروبية ذاهبة باتجاه الخليج، والسلع التي تأتي من الصين ومن الهند ومن امريكا، و التي تُفرغ في موانئ الخليج فتُعبأ بالشاحنات وتنقل الى ميناء الفاو ثم تنتقل من خلال العراق. طريق التنمية أو القناة الجافة هو مشروع عراقي لربط سككي وبري بين تركيا واوربا شمالاً والخليج العربي جنوباً، لنقل البضائع بين الخليج واوربا، أن المشروع سيخدم المنطقة اقتصادياً وسينقل البضائع من أوروبا إلى الخليج وبالعكس عبر العراق، وذكر أن كلفته تصل الى 17 مليار دولار وسيُنجز بمدة قياسية، ابتداءً من سنة 2024 حتى سنة 2028. السكة الحديدية المخططة من ساحل الخليج العربي حيث ميناء الفاو الكبير العراقي في جنوب العراق إلى منفذ فيش خابور العراقي في شمال العراق المتاخم للحدود التركية، طول السكة 1175 كيلومتراً، وطول الطريق البري بين الفاو ومنفذ فيش خابور 1190 كيلومتراً، ولكل من سكة الحديد والطريق البري مسار، فلا يلتقيان إلا في شمال محافظة كربلاء فيستمر سيرهما متقاربين حتى منفذ فيش خابور.

التوصيات

  1. رفع مستويات التنمية المكانية.
  2. تعزيز وتطوير قطاع النقل.
  3. تنويع مصادر الدخل.
  4. تعزيز مكانة العراق في المجتمع الدولي.
  5. توفير فرص العمل.