الإدارة والاقتصاد تناقش رسالة دبلوم عالي معادل للماجستير في (الوضوح الاستراتيجي وانعكاسه في إنجاح تنفيذ استراتيجية المنظمة )

ناقشت كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة ديالى رسالة دبلوم عالي معادل للماجستير في التخطيط الاستراتيجي الأمني للطالب (ياسر مجيد محمد ) والموسومة ( الوضوح الاستراتيجي وانعكاسه في إنجاح تنفيذ استراتيجية المنظمة) بحث استطلاعي لآراء عينة من القيادات الإدارية في جامعة ديالى وذلك يوم الاحد الموافق 10/9/2023 على قاعة الدراسات العليا في رحاب الكلية

يرتكز هدف البحث على تحسين أداء الكادر البشري في المنظمات من خلال الوقوف على نقاط الضعف التي تؤثر في الاداء الفعال ومعالجتها للوصول إلى التنفيذ الاستراتيجي الجيد للاستراتيجية المتبعة في المنظمة

اهم الاستنتاجات

1- ان العلاقة بين مرحلتي صياغة الاستراتيجية وتنفيذ الاستراتيجية هي علاقة تكاملية تبادلية لا يمكن فصل كل مرحلة عن الاخرى على وفق ما اتجهت اليه العديد من الدراسات والبحوث في الفكر الاداري الذي يتفق معه الباحثان.

2- تبين من الدراسة وجود بعض العوائق والمحددات التي تؤثر في تنفيذ الاستراتيجية في مجتمع الدراسة خاصة المرتبطة بالموارد البشرية

المقترحات

استناداً إلى نتائج البحث والاستنتاجات المبينة عليه، وبناءً على التوصيات وضع الباحث مجموعة من

المقترحات لأجراء البحوث والدارسات المستقبلية من اجل تحقيق التكامل المعرفي والتطبيقي وكالاتي

1 – دراسة أنموذج البحث الحالي بالتطبيق على قطاعات مختلفة لإمكانية اجراء المقارنة من جانب معرفي وامكانية الحصول على البيانات المالية لأجراء المقارنة التطبيقية .

2 – دراسة النموذج الحالي ومقارنته بين ثلاثة مستويات (محلياً، اقليمياً، عالمياً) لمعرفة إمكانية الدعم الخاص بتعميم الانموذج على أي مستوى .

3 – ضرورة التركيز من قبل الباحثين على موضوع الوضوح الاستراتيجي ومحاولة ربطة الميزة التنافسية .

4 – دراسة أثر التنفيذ الاستراتيجي في تعزيز الميزة التنافسي ة لجامعا ت. 5 – دراسة موضوع الوضوح الاستراتيجي وبيان دورة في كسب ولاء وثقة الزبون الداخل ي.

6 . يقترح الباحث للباحثين الآخرين البحث بالمواضيع الآتية : –

أ- تأثير الفراسة الاستراتيجية في تحقيق التنفيذ الاستراتيجي في أطار الدور التفاعلي للوضوح . الاستراتيجي

ب- الآثار الاستراتيجية للانفتاح الداخلي في تعزيز الوضوح الاستراتيجي .

وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة

الأستاذ محمود حسن جمعة / كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة ديالى / رئيسا

الأستاذ المساعد الدكتور محمود أسامة عبد الوهاب / كلية الإدارة والاقتصاد / الجامعة المستنصرية /عضوا

الأستاذ المساعد الدكتور حيدر شاكر نوري كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة ديالى/ عضوا

الأستاذ المساعد الدكتور احمد سمير نايف / كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة ديالى /عضوا ومشرفا