آليات مكافحة الفساد في العراق

كلية الادارة والاقتصاد تقيم دورة تدريبية لأساتذة الكلية بعنوان آليات مكافحة الفساد في العراق 

برعاية السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم
وبأشراف السيد عميد كلية الإدارة والاقتصاد الأستاذ الدكتور مهدي صالح دواي المحترم
يقيم قسم الإدارة العامة دورة تدريبية لأساتذة الكلية بعنوان آليات مكافحة الفساد في العراق

حاضر فيها التدريسي في كليتنا (م.م محمد طارق عبد علي).
اذ هدفت هذه الدورة الى التشخيص الدقيق لظاهرة الفساد في العراق من حيث بيان مظاهره واسبابه والاثار المترتبة عليه، فضلاً عن بيان التنظيم الدستوري والقانوني لأسس مكافحة الفساد في ضوء دستور جمهورية العراق لسنة 2005 والتشريعات النافذة، وبيان مدى فاعلية المؤسسات والاجهزة الرقابية في الحد من انتشار ظاهرة الفساد.
وتناولت الدورة بيان مفهوم الفساد الاداري والمالي وبيان اسبابه وصوره، لكون ان هذه الظاهرة تمثل احد اهم اسباب الضعف الداخلي والخارجي للدول، فالفساد في جوهره حالة تفكك تعتري المجتمع نتيجة فقدان الشعور بالمواطنة وعدم احترام القانون وغياب ثقافة حقوق الانسان واحترامها بشكل طبيعي.
كما بينت الدورة اهم الاجهزة الرقابية المعنية المعنية بمكافحة الفساد الاداري والمالي وبيان ادوار كل منها وتسليط الضوء على مدى الترابط والتعاون او التداخل الاجرائي ما بين هذه الاجهزة.
وركزت الدورة على بيان الوسائل العملية في ترسيخ مبدأ الشفافية والوضوح في عمل المؤسسات الحكومية والزام هذه المؤسسات بنشر المعلومات والبيانات واتاحة تداولها عبر وسائل الاعلام المختلفة، وتفعيل دور الحكومة الالكترونية بالمستوى المطلوب من اجل ضمان مبدأ النزاهة في التعاملات الادارية والمالية.