الإدارة والاقتصاد تقيم حلقة نقاشية بعنوان (الوصف الوظيفي في المنظمات)

 

برعاية السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم وبأشراف السيد عميد كلية الإدارة والاقتصاد الأستاذ الدكتور مهدي صالح دواي المحترم اقام قسم الإدارة العامة حلقة نقاشية بعنوان(الوصف الوظيفي في المنظمات)

  

   نشأ الاهتمام بالوصف الوظيفي كأحد أهـم ركائــــــز الإدارة العلمية الحديثة استناداً إلى الدراسات التحليلية والتنظيميــــة لمختلف الوظائف . في السابق لم يكن هناك علاقة بين مهـام الموظفين وتسميات المراكز التي يشغلونها
أما التصنيـــــف وفقاً للمقاربات الإدارية الجديدة فهو قائم كلياً على أســـــاس الوظيفة . ويتحدد مستوى الوظيفة في الترتيب الإداري وفقاً للمهام والخدمات المقدَّمة ، إضافة إلى الكفاءات المطلوبــــــة بصرف النظر عن شاغل الوظيفة .

 والوصف الوظيفي: هو بيان مكتوب وفقاً لإطار أو نموذج معين يتناول تعريفاً تفصيلياً بوظيفة محددة بغرض تقديم معلومات عن هذه الوظيفة من حيث التمييز والمسمى والمهام والواجبات والمدخلات والمخرجات ومطالب شغلها وعلاقتها وسلطاتها وذلك وفقاً لما يحب أن تكون ، هذه المقدمة أردت بها مدخلا مهماً لموضوع الوصف الوظيفي ودوره في إنجاح عمل أي إدارة كانت ، ولتبسيط الأمور نلاحظ في مصالحنا الإدارية عندما يتم تعيين موظف جديد  الذي غالباً ما يكون تعينه بعيداً عن قواعد الاختيار الموضوعي في التعيين

وكان من اهم أهداف الوصف الوظيفي
1. يزيد من يسر صياغة الإعلانات والمواصفات الخاصـــة بالوظائف على وكالات التوظيف .

2. ييسر علي المرشحين عمليــــة فهــــم المسؤوليـــــات الأساسية للمنصب فهما واضحا مما يمنحهم الفرصة لتحديد ملائمة الوظيفة لهم ويوفـــر علي المؤســســـة الوقت والموارد .

3. يمهد الطريق للاتفاق بين المراقب وصاحب المنصــب بشأن نتائج الأداء الوظيفي المتوقعة والتي بالتــــالي تقودنا إلي تقييم وظيفي أفضل .

4. يقلل من كمية تضارب الواجبات والمهام بين المناصب بلا داعي مما يزيد من فاعلية العمل الجماعي , كـــما يساعد علي تخطيط وتنمية الموارد البشرية .
5. يقسم الأهداف العامة للمنظمة إلى أهداف أصغر يتم تحقيقها من خلال الوظائف الفردية , وهذا يوضح الاتجاه ويغرس التعاون بين العاملين إلي جانب فهم وتقدير مدى مساهمة الوظيفة في تحقيق أهداف المؤسسة .