الإدارة والاقتصاد تقيم ورشة عمل بعنوان (أثر الاستقامة التنظيمية في الحد من السلوكيات المذمومة)

 
برعاية السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم وبأشراف السيد عميد كلية الإدارة والاقتصاد الأستاذ الدكتور مهدي صالح دواي المحترم اقام قسم الإدارة العامة ورشة عمل بعنوان (أثر الاستقامة التنظيمية في الحد من السلوكيات المذمومة) حاضر فيها أ.محمود حسن جمعة رئيس قسم الإدارة العامة والذي أشار الى أن الاستقامة التنظيمية من الموضوعات الحديثة نسبيا التي ظهرت نتيجة الانهيار الأخلاقي والمالي الناشئ في السنوات الأخيرة في جميع أنحاء العالم وفي مجتمع الأعمال والتي تم اكتشافها علي المستوي الفردي والتنظيمي لتعزيز الأداء الفردي والكفاءة التنظيمية. من هنا فإن تناول مفهوم الاستقامة التنظيمية بمثابة غحياء لتقاليد الأخلاق الإدارية والسلوك القائم علي الفضيلة الذي يمتد إلي العلاقات الاجتماعية داخل المنظمة. وتم الإشارة الى أهم أبعاد الاستقامة التنظيمية المتمثلة
1- التفاؤل: أي مدى شعور العاملين بالمنظمة بأنهم سوف يكونون ناجحين في القيام بمهامهم عندما يواجهون تحديات كبيرة.
2- الثقة: أي الشعور الشامل باستحقاق المنظمة بوصفها كيانا لتكون مؤتمنة وفقا لإدراك الموظف.
3- النزاهة: أي الصدق وحسن الخلق والاحترام الشائع في المنظمات من خلال تفاعل الموظفين مع بعضهم البعض.
4- الرحمة: صفة فرعية يجب أن تتواجد في كل فرد أو جماعة وتعني الملاحظة والشعور بمعاناة الأخرين والعمل علي تخفيف تلك المعاناة عنهم من خلال التفاعل بينهم مما يؤدي إلي تعزيز مشاعر الترابط.
5- التسامح: أي قبول الاعتذار بصدق عن الأخطاء التي يحدثها الموظف وهي بمثابة فرصة للمنظمة للحصول علي مستويات أعلى في الأداء.