ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية ودورها في تقليل الاثر البيئي لتوليد الكهرباء

  برعاية رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم 
وبإشراف عميد كلية الادارة والاقتصاد الأستاذ الدكتور مهدي صالح دواي المحترم

 أقامت كلية الادارة والاقتصاد بالتعاون مع شعبة التعليم المستمر ولجنة استحداث كرسي اليونسكو ورشة عمل بعنوان (ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية ودورها في تقليل الاثر البيئي لتوليد الكهرباء) للتدريسي (م. علي طالب حسين)

هدفت الورشة الى تعريف ترشيد الاستهلاك بأنّه الاستعمال الأمثل للموارد والأموال والاعتدال والتّوازن في الإنفاق، والسعي لتحقيق منفعة الإنسان وعدم المبالغة في البذل، وذلك عبر إجراءاتٍ وخططٍ واعيةٍ توجّه الفرد للطريق الأمثل؛ لتحقيقِ تنمية مستدامة هدفها حفظُ حقوق الأفراد في الحاضر والمستقبل. لا يهدف التّرشيدُ للتّقتير أبداً، إنّما يُعرّف بأنّه الاستعمال الراشد للأمور، أي استعمالها بشكلٍ عقلانيّ، فلو امتلك الفردُ مخزوناً وفيراً من المياه المعقّمة ومخزوناً كذلك من المياه العادية، فهذا لا يُبرّر له إطلاقاً أن يغتسل بالمياه المعقّمة؛ لأنّ العقل لا يقبلُ إلّا استعمال كلّ شيءٍ لما وُجد له وفي مكانه المحدّد.

توصلت الورشة الى أهم المقترحات: 
1-    ترشيد الطاقة الكهربائية والعمل على ديمومتها من خلال استخدامها بالشكل الامثل وبالتالي العمل على خفض ملوثات البيئة الناجمة من توليد الطاقة الكهربائية.
2-    وضع برنامج يوضح للأفراد كيفية القيام بعملية ترشيد الكهرباء والفوائد الناجمة عنه من أجل تخفيف مستويات الطلب العالية على قطاع الكهرباء 
3-    محاولة تخفيض نسبة الفاقد وكذلك السيطرة على التجاوزات من اجل الحصول على ايرادات ومحاولة تغطية تكاليف انتاجه.
4-    تشكيل لجان رقابية لمتابعة التجاوزات على منظومات الكهرباء وبالتالي تقليل نسبة الفاقد والضائعات من الطاقة الكهربائية.