معرض الكتاب الدولي الثاني


 بالتعاون مع مؤسسة المدى للاعلام والثقافة والفنون تم افتتاح معرض الكتاب الدولي الثاني في كلية الهندسة  للمدة من 13- 28/ آذار/2011 وافتتح المعرض محافظ  ديالى عبد الناصر المهداوي الذي قال: إن هذا المعرض يعد انتقالة جديدة وخطوة خلاقة وخطوة إبداعية أن تقوم كلية الهندسة في جامعة ديالى في إقامة هذا المعرض المتنوع الذي يحتوي على نفائس حقيقية بمشاركة مجموعة دور نشر عالمية رصينة وهذا المعرض سيسهم بإثراء الجامعة ابتداءً ويسهم أيضاً بإثراء الطالب وتسهم بإثراء المثقف في محافظة ديالى، وتعني هكذا معارض نوعية في هذا المستوى فهي خطوة جادة غير مسبوقة، وأن دلت على شيء فانها تدل على جدية جامعة ديالى ونهجها العلمي الذي يسير إلى الأمام واعتقد ان هذه المعارض تتنافس وترفع من قيمة جامعة ديالى وقيمة المثقف والمعيار الحقيقي سنراه في الإقبال على مثل هذه الكتب . .
 
وأكد الدكتور صلاح النعيمي مستشار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الفرح الذي نعيشه مع تطور واستقرار الجانب الأمني ويفرحنا جدا أن نفتتح معرض الكتاب وهذه هي إشاعة للثقافة ، والمدى سباقة لذلك وعندي خلفية من المعلومات لكونها مساهمة جيدة في هذا المعرض وغيره، كما أسهمت في تشجيع عدد من دور النشر العربية وجلب الكتب إلى العراق وهي خطوة أولى نعتقدها جيدة، ونأمل ان تتوسع هذه المشاركات وتزداد دور النشر لأن الكتاب أصل الحياة، وإذا اردت مجتمعا مثقفا عليك أن تبدأ بتزويده بالكتاب، والطلبة هم خيرة طبقات المجتمع الذي يمكن أن تبدأ بهم للمستقبل الأفضل، ومن المؤكد ان الإنسان يبدأ في أول الأمر على توجهاته. وقد وجدت بعض الكتب التي تهتم بالتفكير والستراتيجية وهذه هي جزء من اهتماماتي، وبعض المصادر الموجودة لأساتذة عراقيين وهو شيء مفرح أن نجدهم ينشرون في دور نشر عربية وهي كتب متنوعة واعتقد على الطالب أن يبحث عن المصادر التي تنفعه لأننا نعتقد أن الكتاب هو بداية الطريق .
وقال الدكتور محمود الجبوري رئيس جامعة ديالى: بالتعاون مع مؤسسة المدى تقيم جامعة ديالى معرض الكتاب الثاني وهو معرض متميز  يضم أكثر من 30,000 ألف عنوان من مختلف الأنواع العلمية والإنسانية وقد رصدت الجامعة مبالغ جيدة لشراء الكتب سيما وهناك نسبة تخفيض 30% للجامعة ودوائر المحافظة المختلفة، ولهذا ندعو السادة العمداء الى التوجه الى هذا المعرض الذي يستمر لعدة أيام لتأشير ما يحتاجونه من كتب في كل العلوم العلمية والإنسانية والمعرض متميز كما أن إدارته متميزة جدا وهذا من شأنه تقوية الصلة والروابط ما بين مؤسسات المجتمع المدني وجامعة ديالى . 
وأضاف لقد حضرنا إلى كلية الهندسة لافتتاح معرض الكتاب الدولي الثاني، فأن أي جزء خير يضاف للعراق هو خير إضافي في هذا الظرف .       
وقال التدريسي من جامعة البصرة خالد جفال لفته عن انطباعاته  حول معرض الكتاب الدولي الثاني في (جامعة ديالى ):
 
ان الكتب متنوعة وتحمل عناوين متميزة، وهو أمر يحسب للمعرض بجلبه أكثر عددا من الزائرين، كما ان   التنظيم الإداري جيد جداً غير انه  
 
يحتاج  الى عرض لوحات تعريفية صغيرة تعرف بالكتب المعروضة في القاعة مثل (كتب الطب، كتب اللغة والأدب، التاريخ..) والى تعاون أكثر مع دور نشر أجنبية .
 
واضاف انه  على الرغم من تخفيض الأسعار بنسبة 30% إلا إن الأسعار ما زالت مرتفعة نسبياً بعض الشيء  ومما يحسب للمعرض أن الكتب المعروضة هي إصدارات حديثة .
اما  أ.د إياد عبد الودود الحمداني  
المنسق العام للمعرض    فقد قال: تعد تجربة المعارض الدولية في الجامعات من الوسائل المهمة في انتشار المعرفة وادامة الحوار الثقافي بين الثقافات المختلفة وهذا المعرض الذي أقامته جامعة ديالى بإمكاناتها الذاتية وانفتحت تجاه الأردن وسوريا ومصر والمملكة العربية السعودية وغيرها لتؤسس قاعدة لمعارض أخرى, تسعى لتكون أفضل وأكثر فائدة. ويبدو أن الإقبال الكبير على شراء الكتب دليل على وعي الطلبة والأساتذة والموظفين لأهمية الكتاب وفاعليته في نشر المعرفة والثقافة العامة .
وقال م.م سعد جمعة صالح المدير الفني للمعرض: يندرج معرض الكتاب الدولي الثاني في جامعة ديالى ضمن سلسلة المهرجانات العلمية والأدبية من ندوات ومؤتمرات قامت بها أقسام وكليات الجامعة .
انبثقت الومضة الأولى للمعرض في المكتبة المركزية لجامعة ديالى بتوجيه من قبل المساعد العلمي أ.م.د عامر محمد إبراهيم وبدعم ورعاية من قبل السيد رئيس الجامعة أ.د. محمود شاكر رشيد ومجلس الجامعة شكلت لجنة تحضيرية من مختلف الاختصاصات واستخدمت كل الطاقات العلمية والإدارية .
استقطب المعرض دور نشر عربية من مصر والأردن ولبنان والعراق، وفرت الجامعة مساحات العرض مجاناً بالإضافة إلى الضيافة والسكن للوافدين من خارج العراق ممثلين لدور النشر من تلك البلدان .
اشترطت اللجنة التحضيرية على دور النشر عرض المؤلفات الحديثة التي لا تقل صفة طباعتها عن 2000 م وأن تكون السمة العلمية هي الغالبة على المؤلفات كما يحق للجنة حجب أي مؤلف لا يتماشى مع طبيعة الظرف الراهن .
كان لمؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون الدور الفاعل والساند في دور النشر الدولية وجلب المؤلفات الحديثة والعلمية .
 
أما الدكتورة  امثل محمد عباس عضو لجنة تحضيرية / رئيس قسم اللغة الانكليزية فقالت :
أن الانطباع الأول الذي استوحيناه عند زيارتنا لمعرضكم هو انطباع إيجابي حيث بين من خلال عملية توزيع الكتب وترتيبها إن إدارة المعرض والقائمين عليه قد بذلوا جهوداً واضحة في عملية عرض المعروضات .
كان في مخيلتي راجية أن ارى تبويبا للكتب على أساس التخصص والفرع سيما وان المعرض مقام من قبل الجامعة والتي تخدم وتدعم التخصص .
 
وتحدث د. محمد عبد الرسول سلمان عضو اللجنة التحضيرية للمعرض قائلاً :
انطلاقاً من الإيمان العالي بالأثر الكبير للكتاب في عالم الإبداع وأخذاً بنشر ثقافة العلم والتسامح، وتأصيلاً لمبادئ التنوير الخلاق وتفاعلاً مع الفكر الإنساني الحر الذي تسعى جامعتنا الى نشره سلوكاً واعياً في المجتمع تقيم جامعة ديالى بالتعاون مع مؤسسة المدى معرض جامعة ديالى الثاني للكتاب 2011، ويمثل هذا المعرض أحد أعمدة النشاطات الثقافية للجامعة، إذ تشترك فيه أكثر من خمسة وثلاثين داراً عربية وعالمية للنشر، ويضم أكثر من خمسة وعشرين عنواناً وأكثر من (150) مئة وخمسون ألف كتاب .
ان معرض الكتاب هذا يأخذ بمبدأ شمولية المعرفة الإنسانية وعالميتها وتكاملها وهو لذلك يشتمل على عناوين في مختلف أنحاء هذه المعرفة من طب وهندسة وأخلاق وفكر وفلسفة ولغات وأديان وآداب وفنون وغيرها.. نأمل منها ان تكون رصيداً جديداً يرفد الثقافة في محافظة ديالى وعراقنا الحبيب، والطموح ان يسهم المعرض في دفع عجلة التقدم والنهوض في عراقنا الجديد .
كما اكدت الدكتورة آلاء زهير مصطفى من كلية التربية الرياضية: بداية أقول الكلية بطلابها والطالب بكتابه، من هذا المنطلق تعد الرؤيا واضحة في أهمية توفير الكتب والمصادر والمراجع الحديثة التي تواكب التطور العلمي في جميع مجالاته العلمية والإنسانية والتي تفتح آفاق واسعة أمام كل من التدريسي والطالب ورفدهم بما هو جديد، ولكن ليس بالجديد مثل هذه الخطوة في جامعتنا، بل كانت وما زالت جامعة ديالى السباقة دائما في اتاحة الفرص لدور النشر الحديثة ودعم الكليات لتوفير المناسب والجديد للمكتبات لتواصل خط العلم والمعلومات نحو الافضل .