ندوة علمية بعنوان حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة

حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة بين التشريع الوضعي والتطبيق العملي

برعاية السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم
وبأشراف السيد عميد كلية الادارة والاقتصاد الأستاذ الدكتور مهدي صالح دواي المحترم
اقامت لجنة حقوق الانسان في كلية الادارة والاقتصاد وبالتعاون مع لجنة تمكين في يوم الاحد الموافق 10/4/2022، ندوة علمية توعوية حضورية لأساتذة وموظفي وطلبة الكلية بعنوان (حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة بين التشريع الوضعي والتطبيق العملي) حاضر فيها التدريسي في كليتنا (م.م محمد طارق عبد علي).
اذ هدفت هذه الندوة الى بيان مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة وبيان الموقف الدولي الذي تبنته الامم المتحدة والخاص بالاهتمام وتقديم التسهيلات لهذه الشريحة فضلاً عن بيان موقف المشرع العراقي الخاص بهذه الفئة من فئات المجتمع والضمانات التي خصصها لهم.
وتضمنت الندوة ثلاث محاور، المحور الاول خصص للتعريف بذوي الاحتياجات الخاصة وبيان انواع واسباب الاعاقة اما المحور الثاني فخصص لبيان المعايير الدولية التي تبنتها الامم المتحدة والخاصة بشريحة ذوي الاحتياجات الخاصة اما المحور الثالث فقد تناول فيه المحاضر موقف الدستور العراقي والقوانين الوطنية والجهات المعنية بالاهتمام بهذه الشريحة.
واختتمت الندوة ببعض التوصيات والتي تكمن فيما يلي: 
1-     ضرورة العمل بشكل مستمر من خلال مؤسسات الدولة ومؤسسات المجتمع المدني ببث الوعي حول المبادئ التوجيهية التي وردت في اتفاقية حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة لعام 2007
2-     التأكيد ضرورة تطوير التشريعات النافذة بما ينسجم مع المعايير الدولية المتصلة بحقوق الاشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة وتفعيلها.
3-    التأكيد على ضرورة تبني خطط استراتيجية واضحة للنهوض بواقع هذه الشريحة وتوفير الموارد المالية والمادية والبشرية اللازمة لذلك.
4-    العمل على تطوير البنى التحتية لكافة المؤسسات والطرق العامة بما يسهم في تيسير الحياة اليومية لهذه الفئة.
5-    ضرورة ايراد نص عقابي في القوانين العقابية تجرم من يسيء او يتنمر على هذه الشريحة.
6-    تفعيل القانون رقم 38 لسنة 2013 وجعله موضع التطبيق للاستفادة منه في تنمية امكانيات وقدرات ذوي الاحتياجات الخاصة لتجاوز المشكلات التي يعانون منها.
7-    ضرورة اعداد برامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة لكي يتحولوا الى طاقة منتجة ويسهموا في التنمية والعمل والابداع كباقي المواطنين الاعتياديين في المجتمع.
8-    ضرورة توفير الدعم الحكومي الكافي لمشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في البرامج الرياضية والترفيهية والاجتماعية.