ندوة علمية تخصصية في كلية الإدارة والاقتصاد بعنوان كيف تصبح قائد في ظل بيئة الفساد

برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم
وبأشراف السيد عميد كلية الإدارة والاقتصاد الأستاذ الدكتور مهدي صالح دواي المحترم
يقيم قسم الإدارة العامة ندوة علمية تخصصية بعنوان كيف تصبح قائد في ظل بيئة الفساد

حاضر فيها مدرس دكتور كريم صيهود كرم

يعتبر الفساد أحد الظواهر المتجددةً في كل زمانٍ ومكانٍ، فهو قديمة في فحواه وحديث في اساليبه، إذ ظهـر في كافة الـدول وفي جميـع الانظمـة السياسيـة. فتتعـدد أسالـيب الفسـاد بتنـوع بيئتـه إذ يتخذ اشكالاً مختلفةَ منـها الاقتصاديـة والسياسيـة والاجتماعيـة والقانونيـة والدوليـة وعلى الرغم من  ان الفساد ليس بالقضية الجديدة، فله تداعيات وانعكاسات اقتصادية على المجتمع الذي تـستشري فيه؛ إذ يـؤدي الى خلل في جميع نواحي الاجتماعية والاقتصادية   وعرقلت تقدم عجلة النمو والتطور ، ومهـما كانت  مكونـات الفسـاد ومسبباته  فإن نتائجـه تصـب فـي اناء  واحـد إلا وهـو الضياع الاخلاقي و الاقتصادي للمـوارد الماديـة والماليـة للمجتـمع، وان لهـذا الضياع  آثـاراً مباشـرةً وغيـرَ مباشـرة، 

وقد عرفت اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد لعام 2003 الفساد بانه الحالات التي تترجم فيها الممارسات الفعلية على ارض الواقع من الرشوة بجميع اشكالهـا، والاختـلاس بجميـع انواعه، فضلاً عن إساءة استغلال الوظيفة، وتبييض الأموال. 
       وعرف بعض الباحثون الفساد على انه ذلك التصرف الـذي يتصرف صاحـب الخدمة العامـة او الخاصـة بهـدف تحقيـق المصالـح الشخصيـة له علـى حسـاب هـدر الـموارد الاقتـصادية للدولـة، وزيـادة الأعبـاء علـى المـوازنة العامـة، فضلاً عـن خـفض كفـاءة الأداء الاقتصـادي وسـوء توزيـع المـوارد.
كيف تعرف أنك قائد؟
1 -هل انت أكثر يقظة من الآخرين، حتى ترى الخطر وسبل تلافيه.
2- هل انت أكثر ذكاء لتفهم العمل بشكل ممتاز؟
3- هل انت أكثر دقة وتجرد في الحكم لتضع كل فرد في مكانه الذي يستحقه.
4- هل انت سريع في اتخاذ القرار ليكون العمل منفذا في الوقت الملائم.
5- هل انت الاشجع في الاخطارلتبث الشجاعة في كل فرد.
6- هل انت أكثر صراحة لتذيب الخوف والخجل من قلوب مرؤوسيك؟
7- هل انت أكثر ثباتا في العمل لتقاوم الزمن والروتين الذين يقللان من الاندفاع.

صفات التي يتحلى بها القادة 
1.    يعرفون ماذا ينبغي ان يعملون ولا يخافون من عمل الاشياء الصحيحة ويصدرون قرارات يتحملون مسؤولية
2.    يعملون بجد لتفعيل (الهيكلية) بحيث يوضحون الغايات: ويشرحون الاهداف ويبسطون العمليات ويزيلون عوائق الانجاز ولا يوجد لديهم غموض في وصف المهمات والمسؤوليات التي يكلفون بها مرؤوسيهم.
3.    يظهرون التعاطف والاعتبار للعاملين لديهم بما في ذلك مشاكلهم الشخصية بدون ان يكونوا اصدقاء شخصيين لهم تجنباً لمظاهر المحسوبية واي محاباة محتملة.
4.    لا يكذبون مطلقاً: بل يبنون الثقة ولا يخفون عن العاملين الافكار المحفوظة في عقولهم وعند نضجها يقدمونها للعاملين لا بداء رأيهم فيها.
5.    لا يخافون من اظهار النقاط ضعفهم ولا يحتاجون لان يكونون محبوبين من مرؤوسيهم ويحاولون تصحيح الاداء الخاطئ ويكافئون الاداء الحسن وعندما يستمر الاداء الخاطئ، ولا يخافون من معاقبة او حتى فصل من تكرر منه الخطأ.