ندوة علمية توعوية حضورية في كلية الإدارة والاقتصاد بعنوان واجبات وحقوق الطالب الجامعي

برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم
وبأشراف السيد عميد كلية الادارة والاقتصاد الأستاذ الدكتور مهدي صالح دواي المحترم

اقامت لجنة حقوق الانسان في كلية الادارة والاقتصاد وبالتعاون مع لجنة استحداث كرسي اليونسكو في يوم الاحد الموافق 16/1/2022، ندوة علمية توعوية حضورية الى طلبة المرحلة الاولى في قسم الاقتصاد بعنوان (واجبات وحقوق الطالب الجامعي).
اذ هدفت هذه الندوة الى بيان واجبات وحقوق الطالب الجامعي وفق تعليمات انضباط الطلبة في مؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم 160 لسنة 2007 فضلاً عن بيان السلوك المنضبط والواجب على طلبة الكلية التحلي به..
فتضمنت الندوة محوران، المحور الاول بيّنت فيه التدريسية (ا.م.د علياء حسين خلف) اهم الواجبات التي حددتها المادة الاولى من تعليمات انضباط الطلبة والتي على الطالب الجامعي التقيد باتباعها داخل الحرم الجامعي فضلاً عن ابراز المسؤولياتٌ الاخلاقية في حياة الطالبِ الجامعي، كالتنافس في إطارِ العمل الفردي أو الجماعي، والعناية بمسألة الوقت في دخول المحاضرات والالتزام بمواقيتها، والتواصل بين الطالب وبين اساتذته ضمن الاطر العلمية من اجل الارتقاء بالمسيرة العلمية والتعليمية.
اما المحور الثاني فقد تناول فيه التدريسي (م.م محمد طارق عبد علي) بيان المخالفات التي قد يرتكبها الطالب والتي قد تندرج ضمن الافعال التي يعاقب عليها الطالب الجامعي وفق تعليمات انضباط الطلبة، فضلاً عن بيان اهم حقوق الطالب الجامعي واهم الضمانات والوسائل القانونية التي تكفل للطالب الحق في الطعن بالعقوبات الانضباطية التي قد يتعرض لها.
واختتمت الندوة ببعض التوجيهات والتوصيات التي من شأنها الارتقاء بالمستوى العلمي والانضباطي للطلبة والعمل على تعزيز الوعي القانوني لدى طلبة الجامعة بالتشريعات الناظمة لحياتهم الجامعة، لان ليس كل من يلتحق بالجامعة يكون ملماً بالتشريعات النافذة ولغرض خلق بيئة جامعية واعية ومتسمة بالسلوك المنضبط من اجل تحقيق رسالة واهداف المسيرة العلمية المناطة بهم.