ورشة عمل بعنوان انتهاكات حقوق الانسان

 

برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم
وبأشراف السيد عميد كلية الادارة والاقتصاد الأستاذ الدكتور مهدي صالح دواي المحترم

نظمت لجنة حقوق الانسان في كلية الادارة والاقتصاد ورشة عمل حضورية بعنـوان:
(انتهاكات حقوق الانسان ضمن مفهوم جريمة الابادة الجماعية والجرائم ضد الانسانية) القاها      التدريسي (م.د انمار موسى جواد).
اذ هدفت هذه الورشة الى بيان مفهوم جريمة الإبادة الجماعية كجريمة دولية وما لها من دور كبير في تدمير أعضاء الجماعة البشرية، وكذلك بيان مفهوم الجرائم ضد الانسانية حيث يتضمن السعي لإبادة عدد محدد من الأشخاص يكون اختيارهم على أساس الجنس او العرق او اللون او الدين او الطائفة. فلا يزال البشر يعانون ويلات الظلم والقهر والسيطرة من القوي على الضعيف ومازال هناك من يعتقد انه يعيش في عالم تحكمه القوة لا العقل، رغم كل القوانين التي من المفترض وضعت لحماية الإنسان ولتنظيم علاقة الأفراد بعضهم لبعض والدول بعضها البعض.
وتضمنت الندوة مجموعة محاور:
المحور الاول: وتناول مفهوم الابادة الجماعية والجرائم ضد الانسانية
المحور الثاني، تناول أركان جريمة الإبادة الجماعية
المحور الثالث: وتطرق الى تاريخ الابادات الجماعية 
المحور الرابع: الطبيعة القانونية لجرائم الابادة الجماعية:
المحور الخامس: اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والعقاب عليها 
والمحور السادس: بيان دور المحاكم الدولية في التصدي لجريمة الإبادة الجماعية والجرائم ضد الانسانية.
واختتمت الورشة ببعض والتوصيات التي من شأنها تعزيز موقف حقوق الانسان من خلال ضرورة تفعيل الدور للمحاكم الدولية في التصدي لجريمة الإبادة الجماعية وتطبق الأحكام على ارتكبها بغض النظر عن مناصبهم وسلطاتهم، وأن يخضع للمحاكمة كل من يرتكب أو يحرض على ارتكاب جرائم الإبادة. وتجريم الجرائم الخطيرة على المجتمع الدولي ومن بينها جرائم الإبادة الجماعية مع بيان النظام الأساسي لمحكمة الاختصاص بمحاكمة مرتكبي جريمة الإبادة الجماعية. وضرورة تبني الدول مبادئ متفق عليها لمواجهة جريمة الإبادة الجماعية بكافة صورها المادية والمعنوية والثقافية. . وكذلك ضرورة تدخل الامم المتحدة من قبل لجان تشكلها في المناطق التي تشهد حروبا للتأكد من عدم ارتكاب جرائم الابادة الجماعية.