محاضرة عن الارهاب الفكري

اقامت قسم الادارة العامة محاضرة عن الإرهاب الفكري ألقاها (أ.م. كريم ذياب احمد) على قاعة كلية الإدارة والاقتصاد في يوم الثلاثاء الموافق (24/11/2015) الساعة العاشرة صباحا بحضور عدد من منتسبي الكلية وجمع غفير من الطلبة  ولمختلف المراحل الدراسية وتضمنت المحاضرة ما يأتي:

مقدمة عن الإرهاب الفكري: والذي يمثل اخطر أنواع الارهاب وهو تجميد العقل وقتل الحريات وتكميم الافواه ومصادرة كل حقوق الانسان في الابداع والتفكير واتخاذ القرار. فهو يدمر الإنسان من الداخل ويمتد ليشمل المجتمع ككل.

وتناول الباحث المعنى اللغوي للإرهاب: وهو الخوف مع الحذر والاضطراب فهو اغلاق باب العقل والتفكير والاستسلام للأخر حتى لو تطلب الأمر القبول بالخطأ وقلب الحقائق والسكوت عن الباطل وهذا ما يقود إلى تدمير الدين والأخلاق، ويحول المجتمع  من المدنية والحضارة الى قانون شريعة الغاب ويتلخص الارهاب بجملة (كل من ليس معنا فهو ضدنا)، وهو موجود في كل المجتمعات بنسب متفاوتة وينتشر في المجتمعات المغلقة ذات الثقافة الشمولية .

ومن اخطر انواع الارهاب هو الارهاب الفكري وهو استخفاف بعقول الآخرين الذي يؤدي إلى حالة من الخوف والهلع والشعور بالقلق وانعدام الأمن والاستقرار في النفس.

 وتوصل المحاضر إلى أهم المعالجات للإرهاب الفكري والذي يتمثل في اشاعة الديمقراطية الحقيقية واحترام الراي الاخر وصيانة الحقوق والحريات العامة والحيلولة دون انتهاكها والايمان المطلق بان الوطن للجميع.