الإدارة والاقتصاد تقيم حلقة نقاشية بعنوان رؤية علمية وأكاديمية لتعزيز الولاء المنظمي من خلال تأثير الفحص الضريبي للمكلفين

 

 

برعاية السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم وبأشراف السيد عميد كلية الإدارة والاقتصاد الأستاذ الدكتور مهدي صالح دواي المحترم أقام قسم الإدارة العامة حلقة نقاشية بعنوان رؤية علمية وأكاديمية لتعزيز الولاء المنظمي من خلال تأثير الفحص الضريبي للمكلفين

 (بحث تطبيقي في الهيأة العامة للضرائب في العراق)

 

  • أن لعمل السلطة المالية تأثير في جميع مجالات الحياة ومنها السلوك التنظيمي متمثلة بالولاء المنظمي. حيث تلتقي أهمية الولاء المنظمي مع أهمية الضرائب منذ أقدم العصور وذلك لأن الضرائب حق مشروع للدولة وللمواطن، وتكمن هذه الأهمية في سلامة الإجراءات المتبعة في جباية هذه الأموال بصورة صحيحة من قبل الموظفين العاملين على جبايتها وفق القوانين والأنظمة الضريبية الموضوعة، وعليه يجب توفر كوادر متسلحة بالعلم والدراية الكاملة بالقوانين والأنظمة وطرائق الفحص الضريبي. ومن هنا تأتي أهمية البحث: تنبع أهمية البحث من أهمية الفحص الضريبي في توجيه الولاء المنظمي ومجالات الإنفاق عليه وانعكاس ذلك في تعزيز الولاء لدى العاملين تجاه الهيأة بما يكفل تحقيق الأهداف التي تسعى إليها.
  • اهداف البحث: يهدف البحث إلى ما يأتي: ـ
  1. تشخيص واقع وأبعاد البحث في الهيأة المبحوثة.
  2. بيان مفهوم الولاء المنظمي وأبعاده وأهميته في تحقيق أهداف الهيأة.
  3. تحديد مفهوم الولاء المنظمي ودور الفحص الضريبي في تعزيزه.
  4. تقديم مجموعة من المقترحات حول أهمية تعزيز ولاء العاملين تجاه الهيأة لتحقيق التميز.
  5. تحديد مفهوم الولاء المنظمي من حيث أهميته وصوره.
  6. نشر الوعي وإثارة الاهتمام لدى الهيأة المبحوثة بأهمية الدور المحاسبي في تعزيز ولاء العاملين تجاه الهيأة.

 وبين البحث مشكلة البحث هي: هل إن الفحص الضريبي الذي تقوم به الهيأة المبحوثة يعزز العلاقة بالولاء المنظمي؟، وما هي انعكاسات هذه العلاقة في تحقيق الأهداف؟

وضح البحث أهم الإستنتاجات: أظهرت نتائج البحث إمكانية قيام الهيأة بقياس أدائها الوظيفي إلى جانب نشاطها الاقتصادي الأمر الذي يؤدي إلى إعطاء صورة واضحة عن حقيقة أدائها ومن ثم إمكانية تقييم أداء الهيأة ككل. كما أظهرت نتائج البحث إن هناك علاقة وثيقة بين الولاء المنظمي للعاملين وبين الفحص الضريبي على مستوى الهيأة المبحوثة، وهذا يدل على إن الاهتمام بالعاملين بالشكل الذي يعزز من ولائهم تجاه الهيأة يؤدي إلى تحقيق التميز المؤسسي. مما سبق من الإستنتاجات تبين أن المقترحات كانت زيادة توعية الإدارات بأهمية الموارد البشرية (العاملين) كونهم العنصر الأساسي في منظمات الأعمال، لذلك على الأخيرة أن تحافظ عليهم وأن تعمل على تعزيز ولائهم إذا ما أرادت تحقيق الولاء المنظمي، وتشجيع وتحفيز العاملين من خلال منحهم المكافآت والمزايا النقدية والعينية وإشراكهم في البرامج التدريبية التي تؤدي إلى رفع مستوى أدائهم وتطوير قدراتهم الفنية ومن ثم زيادة درجة الولاء المنظمي للعاملين تجاه الهيأة.