الإدارة والاقتصاد تناقش رسالة دبلوم عالي معادل للماجستير بعنوان (تأثير القيادة المستنيرة في الحد من الانجراف الاستراتيجي )


ناقشت كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة ديالى رسالة دبلوم عالي في التخطيط الاستراتيجي الأمني للطالب (المعتصم قيس يوسف) والموسومة ب (تأثير القيادة المستنيرة في الحد من الانجراف الاستراتيجي) بحث استطلاعي لآراء عينة من العاملين في ديوان محافظة ديالى. وذلك يوم الثلاثاء الموافق 2024/8/20 في رحاب الكلية على قاعة الشهيد خالد. وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة
-الأستاذ محمود حسن جمعة كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة ديالى رئيساً
-الاستاذ المساعد الدكتور سهى جمال مولود كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة بغداد عضواً
-الأستاذ محمد ابراهيم تايه كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة ديالى عضواً
-الاستاذ المساعد الدكتور احمد سمير نايف الثابت كلية الادارة والاقتصاد/ جامعة ديالى عضواً ومشرفاً
هدفت الدراسة الى اختبار تأثير القيادة المستنيرة بوصفها متغيراً تفسيريا بأبعادها (القدوة،المطور،الخدوم،المُغير،الرؤيوي،المتصل) في الحد من الانجراف الاستراتيجي بوصفه متغيراً معتمداً بابعاده (غياب التخطيط الاستراتيجي،مقاومة التغيير،جمود الثقاقة التنظيمة،تدهور الاداء) في ديوان محافظة ديالى. و توصلت الى نتائج ايجابية ومن اهم ان القيادات في المنظمة المبحوثة يدركون اهمية ابعاد القيادة المستنيرة بوصفها نمطاً قياديا يدعم التحسين والتطوير المستمر وغرس السلوكيات الايجابية في نفوس الافراد العاملين وحثهم للارتقاء بمستويات الاداء، الامر الذي اكد وجود علاقة ارتباط وتأثير معنونين بين القيادة المستنيرة والانجراف الاستراتيجي.