الإدارة والاقتصاد تقيم ورشة عمل بعنوان التسويق الاليكتروني

برعاية السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك المحترم وبأشراف السيد عميد كلية الادارة والاقتصاد الاستاذ المساعد الدكتور نزار معن عبد الكريم المحترم اقام قسم الإدارة العامة وبالتعاون مع وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة ورشة عمل بعنوان (التسويق الاليكتروني) حاضر فيها الاستاذ المساعد محمد ابراهيم تايه

ان التسويق هو مجموعة من العمليات أو الأنشطة التي تعمل على اكتشاف رغبات العملاء وتطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التي تشبع رغباتهم وتحقق أهداف المؤسسة مثل أرباح أو غير ذلك خلال فترة زمنية مناسبة ،  وان التوجه نحو وسائل حديثة للتسويق يعد من متطلبات العصر الحالي

وكما نعلم جميعًا أن الأعمال والمُعاملات في عصرنا الحديث تحتاج للإنترنت، لذا من المهم اختيار قناة التواصل الصحيحة بين التاجر والعميل، ومن الجدير بالذكر أن الهواتف المحمولة الذكية، والأجهزة اللوحية الذكية، وأجهزة الحاسوب جميعها تُستخدم في إدارة أعمال وتبادل المنتجات والتسوّق الإلكتروني، لكن لا ننسى أهمية بعض الطرق التقليدية إلى تُستخدم جنبًا لجنب مع طرق التسويق الإلكتروني لإنجاحه

  تعريف التسويق الالكتروني

هو التسويق الذي يتم باستخدام قنوات الإنترنت على اختلافها، ويعرّف التسويق الإلكتروني بأنه تسويق منتج أو خدمة معينة باستخدام الإنترنت للوصول للجمهور المستهدف من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، أو الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب، ويمكن للتسويق الإلكتروني أن يكون من خلال وسائل مساعدة كالبريد الإلكتروني، والوسائط اللاسلكية، وغيرها من تقنيات الربط بين العُملاء والشركات

  تعريف التسويق الرقمي

وهو إنشاء المحتوى ونشره من خلال قنوات الوسائط الرقمية مواقع الويب، والصفحات الترحيبية، والوسائط الاجتماعية، والبريد الإلكتروني، وتطبيقات الأجهزة المحمولة—والترويج لذلك المحتوى باستخدام مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات عبر القنوات الرقمية المدفوعة، والمكتسبة، والمملوكة

مفهوم التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

هو استخدام منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، تويتر، إنستغرام، لينكد إن، سناب شات وغيرها لتوصيل رسائل تسويقية وإشهار منتجات أو خدمات للجمهور المستهدف. وقد أصبح هذا النوع من التسويق شائعًا جدًا في العقد الأخير بفضل تزايد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل واسع من قبل الأفراد والشركات على حد سواء.

مفهوم التسويق الريادي

وهو التحديد الاستباقي واستغلال الفرص لاكتساب العملاء المربحين والاحتفاظ بهم من خلال الأساليب المبتكرة لإدارة المخاطر، والاستفادة من الموارد وخلق القيمة .