كلية الإدارة والاقتصاد تقيم ورشة عمل بعنوان التوازن بين العمل والحياة: تحديات المرأة العاملة

برعاية السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك المحترم وبأشراف السيد عميد كلية الإدارة والاقتصاد الأستاذ المساعد الدكتور نزار معن عبد الكريم المحترم اقامت وحدة شؤون المرأة في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة ديالى ورشة عمل حضورية بعنوان (التوازن بين العمل والحياة: تحديات المرأة العاملة) حاضر فيها المدرس المساعد صبا احمد عبد الله

الهدف من الورشة هو بيان مفهوم التحديات التي تواجه المرأة العاملة والتحديات الشخصية والشعور بالذنب تجاه الأسرة وقلة الوقت لممارسة الأنشطة الشخصية أو الهوايات والتحديات الاجتماعية والتوقعات المجتمعية في دور المرأة التقليدي ونقص الدعم من المحيطين

ونستنتج بان تحقيق التوازن يتطلب وعياً شخصياً ودعماً بيئياً والتوازن بين العمل والحياة ليس رفاهية بل ضرورة والحلول تبدأ بخطوات صغيرة ومستمرة

التوصيات

تحديد الأولويات ركزي على الأمور الأكثر أهمية في حياتك المهنية والشخصية. تعلمي قول “لا” للمهام التي قد تؤثر على وقتك أو صحتك دون فائدة حقيقية والتخطيط المسبق استخدمي جداول يومية أو أسبوعية لتنظيم وقتك بين العمل والمنزل. خصصي وقتًا لأنشطة العائلة، الترفيه، والراحة بنفس الطريقة التي تخططين بها لمهام العمل والاهتمام بصحتك واحرصي على النوم الكافي، تناول الطعام الصحي، وممارسة الرياضة بانتظام. اهتمي بصحتك النفسية من خلال التأمل، قراءة الكتب، أو ممارسة هوايات تحبينها

والاستفادة من الدعم واستعيني بزوجك، عائلتك، أو حتى خدمات مدفوعة إذا لزم الأمر في أمور مثل رعاية الأطفال أو الأعمال المنزلية. لا تخجلي من طلب المساعدة عند الحاجة. وتقليل التشتت: خلال ساعات العمل، ركزي على إنجاز المهام بكفاءة لتجنب العمل الإضافي. أثناء الوقت الشخصي، حاولي تقليل استخدام الأجهزة الإلكترونية قدر الإمكان. وإقامة حدود واضحة واحرصي على أن يكون هناك فصل بين وقت العمل ووقت العائلة. لا تنقلي ضغوط العمل إلى البيت، والعكس صحيح

رسالة ختامية ملهمة (انت قادرة على تحقيق حياة متوازنة تعني نجاحا متوازنا)