الإدارة والاقتصاد تقيم حلقة نقاشية بعنوان توافق أهداف التنمية المستدامة والضرائب في العراق

 

 

برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم

وبأشراف السيد عميد كلية الإدارة والاقتصاد الأستاذ الدكتور مهدي صالح دواي المحترم

يقيم قسم الإدارة العامة حلقة نقاشية بعنوان ((توافق أهداف التنمية المستدامة والضرائب في العراق))

حاضر فيها أ.م فيصل سرحان عبود العزاوي

تهدف الحلقة النقاشية هذه لإبراز أهمية التنمية المستدامة والضرائب من منظور رؤية علمية أكاديمية لمفهوم شامل يرتبط باستمرارية الجوانب المؤسسية, الاقتصادية, الاجتماعية, القانونية والبيئية للمجتمع”، حيث تمكن التنمية المستدامة المجتمع وأفراده ومؤسساته من تلبية احتياجاتهم والتعبير عن وجودهم الفعلي والحفاظ على النظم الإيكولوجية (البيئية), والعمل على استمرارية واستدامة العلاقات الإيجابية بين النظام البشري والنظام البيئي حتى لا يتم الجور على حقوق الأجيال القادمة والعيش بحياة كريمة. والربط بين تلك العلاقات بين الحاضر والمستقبل بهدف ضمان مستوى معيشة أفضل للأجيال القادمة، والذي يحتاج إلى ربط قضايا البيئة بالتنمية البشرية بشكل دائم

أهمية الحلقة النقاشية: تستمد الحلقة النقاشية أهميته من الآتي:

  1. أهمية الضريبة بصفتها أحد مصادر التمويـل لخزينة الدولة الامـر الذي ادى الى الاعتماد عليها بعد أحداث 2003 في تمويل موازنة الدولة.
  2. أهمية نظام المحاسبة الحكومية في توفير المعلومات المحاسبية لتحقيق أهداف مختلفة ولأطراف متعددة مثل الجهات الرقابية لتحقيق الرقابة الفاعلة على إدارة المال العام، ومتخذي القرارات وتحقيق فهم واضح للنشاط المالي الحكومي في تحقيق التنمية المستدامة.
  3. أن تطوير نظام المعلومات المحاسبي الحكومي ضرورة في الوقت الحاضر لأنه يسهم كثيراً في معالجة أوجه القصور الذي عانى منها في ظل التشغيل التقليدي للبيانات المحاسبية من أجل تحقيق التنمية المستدامة.
  4. دراسة وتحليل أثر تطبيق النظام الإلكتروني على استمرارية دراسة التطور في الفكر والتطبيق المحاسبة الحكومية المعاصرة في تحقيق التنمية المستدامة.

هدف الحلقة النقاشية: تهدف الحلقة النقاشية إلى تحقيق الآتي:

  1. ابراز العلاقة بين التنمية المستدامة في كفاءة وفاعلية الهيأة العامة للضرائب والفروع التابعة لها كمصدر للمعلومات المحاسبية.
  2. تحديد اهم التأثيرات التي تطرأ على المقومات والدعائم الاساسية  للنظام المحاسبي الحكومي نتيجة العلاقة بالتنمية المستدامة.

الاستنتاجات:

  1. للتنمية المستدامة أثر متوقع على ركائز نظام المعلومات المحاسبية الحكومية من مدخلات وتشغيل ومخرجات وتغذية عكسية، مما يمثل مطلباً ضرورياً لبناء إطاراً له يتوافق مع تحقيق التنمية المستدامة.
  2. في تحقيق التنمية المستدامة ظهر استخدام الحاسوب في العمل المحاسبي العديد من الأنظمة والبرامجيات الجاهزة في تطبيقات محاسبية متنوعة تتعلق بمجالات وفروع المحاسبة المختلفة.
  3. أن عملية تطبيق وإستخدام المعرفة من خلال دعم المبادرات النوعية وتطبيق التنمية المستدامة والإستفادة من خبرات ملاك الهيأة العامة للضرائب.
  4. تبني مفهوم وتطبيقات التنمية المستدامة والتعامل مع التهديدات والتحديات وإستثمار الفرص المتاحة لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة والفاعلية.
  5. إستثمار المعرفة في حل المشاكل وتطوير العمل الحالي بما يتلائم مع الإحتياجات والمتطلبات المستقبلية يسهم في تعزيز التنمية المستدامة للهيأة العامة للضرائب.

التوصيات:

  1. ضرورة تأهيل المحاسب الحكومي بما يدعم الدعوة النظرية والحاجة العملية إلى التحول نحو نظام معلومات محاسبية حكومية إلكترونية، على أن يهدف ذلك النظام إلى توفير المعلومات اللازمة لتقييم الأداء بدلاً من الأهداف التقليدية لنظام المحاسبة الحكومية .
  2. ضرورة توفير بيئة ملائمة والعمل على تشكيل الثقافة الداعمة لتفعيل التنمية المستدامة بما يسهم في تطوير قدرات الأفراد والاقسام التابعة للهيأة العامة للضرائب.