الإدارة والاقتصاد تقيم محاضرة نوعية بعنوان (الاحصاء والذكاء الاصطناعي وتطبيقاتهم)

برعاية السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك المحترم وبأشراف السيد عميد كلية الإدارة والاقتصاد الأستاذ المساعد الدكتور نزار معن عبد الكريم المحترم اقام قسم الإحصاء محاضرة نوعية بعنوان (الاحصاء والذكاء الاصطناعي وتطبيقاتهم) حاضر فيها الأستاذ المساعد الدكتور احمد زيني الياسري مستشار قسم الذكاء الاصطناعي في كلية الفراهيدي الجامعة
الهدف من إقامة المحاضرة
يمثل التحدي الرئيسي في هذا المجال هو كيفية توجيه التعلم الآلي والإحصاء والذكاء الاصطناعي بشكل متكامل لتحقيق أقصى قدر من الفائدة في مجالات مثل الطب، والتجارة، والتسويق، وغيرها ومن خلال البحث المستمر والابتكار، يمكننا تحسين فهمنا وتطبيقنا لهذه التقنيات لتحقيق مزيد من التقدم والتطور في المستقبل. مثلا
1. في مجال التعلم الآلي، يمكن استخدام تقنيات الإحصاء مثل التوزيعات الاحتمالية وتحليل الانحدار لتطوير نماذج تنبؤية للتنبؤ بالسلوكيات المستقبلية بناءً على البيانات السابقة
2.في تحليل البيانات الطبية، يعتمد الأطباء والباحثون على الإحصاء في تقدير الاحتمالات والتوزيعات لتشخيص الأمراض وتقييم فعالية العلاجات
3.في مجال الاقتصاد، يمكن استخدام الإحصاء لتحليل البيانات الاقتصادية وتطوير النماذج الاقتصادية التنبؤية، بينما يمكن استخدام التعلم الآلي لتحسين الدقة وتطوير تطبيقات توفر توجيهات استراتيجية للسوق
العلاقة بين التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي يشمل مجموعة واسعة من التقنيات والتطبيقات التي تعتمد على التعلم الآلي
يمكن اعتبار التعلم الآلي كجزء أساسي من الذكاء الاصطناعي، حيث يعمل على تمكين الأجهزة والنظم من•
القيام بالمهام الفكرية واتخاذ القرارات بشكل مستقل
أما بالنسبة للأشخاص الذين يرون التعلم الآلي على أنه مجرد إدخال للبيانات دون التفكير الحقيقي، فهم•
يقعون في خطأ كبير
الذكاء الاصطناعي ليس مجرد استخدام للبيانات بل يتطلب فهماً عميقاً للخوارزميات والنماذج والأسس•
النظرية التي تقوم عليها
الذكاء الاصطناعي يشمل القدرة على تنفيذ المهام الفكرية بطريقة مشابهة للإنسان، مما يتطلب فهماً شاملا للبيانات وتطبيق الخوارزميات بشكل متقدم
التوصيات
1- استحداث و حدة في كلية الإدارة والاقتصاد تعنى بجمع البيانات و خزنها و الاستفادة منها في البحوث
2- التركيز في تدريس قسم الإحصاء على المواضيع الرقمية و التحليل الاحصائي
3- الانفتاح على بقية الأقسام العلمية في الجامعة لتوظيف مبادى الإحصاء و الاحتمالات في إنجاز بحوثهم
4- ادراج مادة الذكاء الاصطناعي ضمن مفردات المنهج