الإدارة والاقتصاد تقيم ورشة عمل بعنوان (المخدرات في العراق.. آفة خطيرة تفتك بجسد المجتمع)

برعاية السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك المحترم وبإشراف عميد كلية الادارة والاقتصاد الأستاذ المساعد الدكتور نزار معن عبد الكريم المحترم تقيم شعبة التعليم المستمر بالتعاون مع لجنة تمكين المرأة ولجنة التنمية المستدامة ورشة عمل بعنوان (المخدرات في العراق.. آفة خطيرة تفتك بجسد المجتمع) حاضر فيها الأستاذ المساعد الدكتور(انعام عبد الرحمن  نعمان) و(م.م صبا احمد عبد الله)

الهدف من الورشة

يهدد انتشار المخدرات حياة الفرد والمجتمع معاً، إذ إن اضرار المخدرات الصحية للفرد تنعكس على أسرته والمجتمع ككل، ويصل الأمر إلى ظهور المشكلات الاجتماعية والاقتصادية، يعد إدمان المخدرات آفة العصر، لذلك سنتعرف إلى أهم أضرار المخدرات على الفرد والمجتمع واهم انواعه وتأثيراته.

توصيات

التوعية والتثقيف: توفير المعلومات حول أضرار المخدرات وتأثيراتها السلبية على الصحة والحياة الاجتماعية.

تعزيز المهارات الشخصية: تطوير مهارات التواصل، اتخاذ القرار، والتعامل مع الضغوط، لتمكين الأفراد من مقاومة الضغوط التي قد تدفعهم لتعاطي المخدرات.

دعم الأسرة للتوعية الدينية: تعزيز العلاقات الأسرية الإيجابية وتوفير بيئة داعمة يمكن أن تقلل من خطر تعاطي المخدرات بين الأبناء من خلال توعيتهم وتربيتهم تربية دينية صحيحة وتقديم النصائح ومراقبتهم لتفادي الوقوع بالخطأ

الأنشطة الترفيهية والتعليمية: تشجيع الانخراط في أنشطة ترفيهية وتعليمية بناءة يمكن أن تساعد في تحقيق الإشباع وتقليل الشعور بالفراغ الذي قد يؤدي إلى تجربة المخدرات.

الحد من توافر المخدرات: العمل على تقليل توافر المخدرات من خلال تطبيق القوانين والتدابير الأمنية.

برامج الوقاية في المدارس والمجتمع: تنفيذ برامج تهدف إلى تعليم الشباب حول مخاطر المخدرات وتعزيز سلوكيات صحية.

الاستشارة والدعم النفسي: توفير خدمات الاستشارة والدعم النفسي للأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية أو عاطفية، والذين قد يلجؤون إلى المخدرات كوسيلة للهروب من هذه المشاكل.

تعزيز الصحة العامة: العمل على تحسين الظروف الصحية والاجتماعية  خاصة في المجتمعات الفقيرة، مما يقلل من عوامل الخطر المرتبطة بتعاطي المخدرات.

من خلال طرق الوقاية من المخدرات يمكن تقليل خطر الانجراف نحو تعاطي المخدرات وتعزيز صحة ورفاهية الأفراد والمجتمعات.