الادارة والاقتصاد تقيم ورشة عمل بعنوان ( الدور الرقابي على المؤسسات التعليمية لمكافحة الافكار المتطرفة )

        برعاية السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك المحترم وبأشراف السيد عميد كلية الإدارة والاقتصاد الأستاذ المساعد الدكتور نزار معن عبد الكريم المحترم اقام قسم الاقتصاد بالتعاون مع التعليم المستمر ووحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي ورشة عمل بعنوان ( الدور الرقابي على المؤسسات التعليمية لمكافحة الافكار المتطرفة ) حاضر فيها م.م ولاء احمد خلف

التعليم هو أحد أهم الأدوات المهمة للوصول إلى الشباب، والعمل على تغيير مداركهم وتحصينيهم ضد التطرف. ولهذا أصبحت الحكومات تقوم بتمويل التدابير التي تكافح التطرف العنيف كجزء من برامج التعليم.

لذلك تهدف الورشة الى تسليط الضوء على دور الرقابي على المؤسسات التعليمية لمكافحة الافكار المتطرفة وتوصلت الى اهم الادوار الرقابية الواجب اتباعها :

1- مراقبة ومتابعة مناهج وسياقات التعليم المختلفة، بحيث تكون وعاء لتشكيل مدارك الطلبة، وتحصينهم من أية أفكار متطرفة.

2- توجيه مؤسسات التعليم بدورها الحيوي في تعزيز مفهوم المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية، من خلال دورها في تحصين ووقاية أفراد المجتمع من الأفكار المتطرفة، وكذلك تنويرهم وزيادة وعيهم بمخاطر التنظيمات المتطرفة.

3- حث المؤسسة التعليمية على اقامة الورش والندوات التي تعمل على ترسيخ القيم الإيجابية التي تحث على التعايش والوسطية والاعتدال وقبول الآخر، ونبذ التعصب والتطرف .

 4- حث المؤسسات التعليمية على متابعة الطلبة من حيث سلوكياتهم وافكارهم كوسيلة للوقاية ومحاربة التطرف، وزيادة الاهتمام بالوسائل والجهود الرامية إلى معالجة البيئة المواتية للمتطرفين لمنع نشر أيديولوجياتهم وتجنيد مؤيديهم