مشاركة تدريسية من الإدارة والاقتصاد في القاء محاضرة في دورة تدريبية

    برعاية رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم وبإشراف عميد كلية الادارة والاقتصاد الأستاذ الدكتور مهدي صالح دواي ومن مبدأ التعاون وتبادل الخبرات شاركت التدريسية (ا. م. د علياء حسين خلف الزركوشي) بألقــــــــاء محاضرة بعنوان (تطوير العنصر البشري لتحقيق التنمية البشرية) في الدورة التدريبية الموسومة (دورة تطويرية لتنمية الموارد البشرية وتحسين الأداء) المقامة في ديوان محافظة ديالى 

هدفت الدورة التدريبية الى أهمية رأس المال البشري وبناء المعارف والمهارات والقدرات الصحية التي يُستثمر فيها الناس وتتراكم لدى الأشخاص على مدار حياتهم بما يمكِّنهم من استغلال إمكاناتهم كأفراد منتجين في المجتمع، ويساعد الاستثمار في البشر من خلال توفير التغذية والرعاية الصحية والتعليم الجيد والوظائف والمهارات، وهو أمر أساسي لإنهاء الفقر المدقع وبناء مجتمعات أكثر شمولًا.
إن حدود المهارات المطلوبة تتحرك بسرعة، مما يتيح فرصا، وينطوي في الوقت نفسه على مخاطر. وثمة دلائل متزايدة تشير إلى أنه ما لم تتم تقوية رأس المال البشري، فلن يتسنى للبلدان مواصلة نموها الاقتصادي المستدام، ولن تكون لديها قوة عاملة مؤهلة لشغل الوظائف التي تتطلب مستوى رفيعا من المهارة والكفاءة في المستقبل، ولن تنافس بفاعلية في الاقتصاد العالمي.
ومن هنا جاء التركيز على التنمية البشرية، إذ ان التنمية البشرية من أكثر ما يحتاجه الأفراد في العصر الذي نعيشه، لذا لابد من أن يكون الإنسان يمتلك السمات والخصائص التي تجعله قادر على التصرف في هذا العالم المتقلب السريع بشكل صحيح، بحيث يستطيع تحمل الضغوطات التي يفرضها علينا هذا العالم.
أهم التوصيات 
•    لابد من النظر الى الانسان العراقي كرأس مال مهم، والعمل على تطويرها في مختلف المجالات التعليمية والصحية.
•    الاستفادة من الخبرات العالمية في مجال تنمية رأس المال البشري، أن الاستثمار في الناس يعد أهم الاستثمارات طويلة الأجل.
•    تطوير القدرة على قياس مدى تقدم رأس المال البشري ومواصلة تحسين سياساته. 
•    زيادة الإنفاق الحكومي على قطاعي التعليم والصحة والذي يُسهم في تنمية راس المال البشري.