ندوة علمية تثقيفية بعنوان: (((الحد من التطرف والدعوة الى نشر السلام)))

 

برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم وبإشراف عميد كلية الادارة والاقتصاد الأستاذ الدكتور مهدي صالح المحترم أقامت كلية الادارة والاقتصاد / قسم الاقتصاد بالتعاون مع لجنة تمكين المرأة ولجنة استحداث كرسي اليونسكو ندوة علمية بعنوان (الحد من التطرف والدعوة الى نشر السلام) يحاضر فيها( أ. م. د علياء حسين خلف الزركوشي) (م. علي طالب حسين)

هدفت الندوة الى تعزيز السلام والتفاهم من خلال الحوار البنّاء بين الحضارات، والترويج لقيم التسامح والتعاون ما بين الأديان والثقافات، والسعي إلى انشاء مؤسسات وطنية تُعنى بنشر ثقافة السلام وقبول الآخر ومحاربة التطرف ونبذ العنف على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، وتبني سياسة نشر السلام، وتُشكل عملية تحقيق السلام أهمية واسعة بفعل الدور المميز في تحقيق الاستقرار واستدامتهِ، والدعوة الى نشر ثقافة التعاطف والامل في مواجهة هذا الازمات من خلال التعاون فيما بيننا.

ومن اجل تحقيق ثقافة التسامح والحد من التطرف هناك جملة من التوصيات منها:

1- ضرورة معالجة المشاكل الاجتماعية، والعمل على إزالة الفوارق بين الجنسين سواء في المستوى الثقافي او الطبقي من اجل بث أسس روح المحبة والتسامح في نفوس الافراد وتقوية أواصر العلاقات الاجتماعية بين الافراد.

2- الحث على العفو وتقديم الاحترام للأخرين وعدم الانتقام ونبذ  الحقد والعدوان والكراهية من نفوس الافراد.

3- تعزيز ثقافة التسامح في المجتمع لخلق مجتمع محب والحث على التمسك بكيان المجتمع ووحدته وقيمه.

4- القيام بمراجعه شاملة لمحتوى المناهج الدراسية وتطويرها بما يمكننا من مواجهة اثار العنف الاجتماعية على حقوق الافراد.